السيول تدمر المزارع والطرقات وتحاصر المنازل في لحج والضالع وأبين

دمرت سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظات الجنوب، خلال الساعات القليلة، مزارع المواطنين والطرقات الرئيسية، وحاصرت المنازل في محافظات لحج والضالع وأبين.

وأدت السيول التي شهدها “غيل بلاد الاحمدي تورصة” بمديرية الأزارق بمحافظة الضالع، مساء الخميس، جراء هطول الأمطار الغزيرة، إلى إلحاق أضرار بالمزارع وقطع الطرقات عن المسافرين.

وقالت مصادر محلية، إن سيول الأمطار جرفت ما لا يقل عن أربعين رأسًا من الأغنام والإبل بالمنطقة.

وأكدت المصادر أن السيول تسببت في تضرر عشرات المنازل والمزارع وطمر مياه الآبار ومنظومات الطاقة الشمسية في الضالع.

المصادر حذرت المواطنين المسافرين من المرور في مجاري السيول حفاظًا على سلامتهم.

ولفتت المصادر إلى وجود سيارات عالقة حتى اللحظة، داعية الجهات المختصة للنزول إلى المنطقة وحصر الأضرار.

سيول جارفة تقطع خطًا دوليًا في أحور أبين

ومن ناحية أخرى تدفقت سيول جارفة لمديرية أحور، وقطعت الخط الدولي الرابط بين حضرموت والعاصمة عدن، ما أدى لتوقف حركة الشاحنات والمركبات.

وأكد مواطنون أن هناك العديد من الأسر العالقة في الجهتين الغربية والشرقية من الوادي، مؤكدين أن مياه السيول تذهب إلى البحر دون الاستفادة منها في ري الأراضي.

أمطار غزيرة تضرب مسيمير لحج

شهدت مديرية المسيمير بمحافظة لحج يوم  الخميس هطول أمطار غزيرة مصحوبة بصواعق رعدية تسببت بمصرع شخصين وانهيار جزئي لعدد من المساكن الخاصة للمواطنين وجرف مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، بعد أن منَّ بها الله تعالى على مناطق المديرية.

وأفاد مواطنون في المديرية، بأن أمطارًا شديدة الغزارة مصحوبة بصواعق رعدية ضربت مناطق مديرية المسيمير، أودت بحياة مواطن وزوجته جراء صاعقة رعدية ضربتهم في قرية مبرك، مركز وادي الفقير بمديرية المسيمير، بينما فقد مزارعون أراضيهم الزراعية، بعد أن جرفتها مياه السيول بالكامل وطمرت العديد منها، كما تعرض عددٌ من مساكن المواطنين للانهيار الجزئي في مناطق شعثاء ومُريب، وأدت الأمطار الغزيرة إلى تدفق مياه السيول التي قطعت الطرقات الفرعية بعاصمة المديرية وحرمان سكان قرى المركز والمناطق المجاورة لها من الخدمات والرعاية الصحية.

وناشد أهالي المديرية السلطات المحلية في المديرية والمحافظة والجهات المعنية والمنظمات والمؤسسات المانحة والصناديق الداعمة ولجنة الإغاثة بالمجلس الانتقالي الجنوبي إلى التدخل العاجل لإنقاذ حياة وممتلكات أهالي قرى مركز ومناطق مديرية المسيمير، كون الوضع أصبح كارثيًا، وبحاجة إلى تقديم الدعم والمساعدة الكافية وإصلاح ما أتلفته مياه السيول والحفاظ على ما تبقى لدى المواطن من الأراضي الزراعية والمحاصيل الزراعية، خصوصاً وأن أكثر سكان المديرية يعتمدون على الزراعة كمصدر رزق لإعالة أسرهم، ويعيشون تحت خط الفقر.

فيما غمرت مياه السيول عددًا من آبار مياه الشرب ومنها بئر مياه مركز عاصمة المديرية الذي يغذي سكان عاصمة المديرية المقدر بـ عشرة آلاف نسمة، وتعرضت للتلف مزارع وقنوات مائية (أعبار) ومحاصيل زراعية كالحبوب والخضروات والفاكهة للأضرار والجرف في مناطق مديرية المسيمير الواقعة على وادي تبن نتيجة سقوط مياه الأمطار وتدفق السيول التي شهدتها مديرية المسيمير محافظة لحج تأثراً بإعصار تيج.

ويعتمد غالبية سكان مديرية المسيمير بمحافظة لحج على الزراعة كمصدر رزق لإعالة أسرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى