تقرير خاص| كلية الإعلام جامعة عدن.. الحلم يتحول إلى حقيقة

عدن24| خاص

بعد إثنان وعشرون عاماً على انشاءه، قسم الصحافة والإعلام يتحول من قسم في كلية الآداب إلى كلية مستقلة في عدن، بعد أن اصدر رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور قرار رقم إثنان لعام 2019م، باعتماد القسم ككلية مستقلة وتعيين الدكتور محمد علي ناصر الكازمي عميداً لها.

كانت هذه ألخطوة ألحلم الذي أنتظره طلاب هذا ألقسم في الجنوب منذ العام 1998م عندما تم انشاءه كقسم في كلية الآداب و بقي على مدى هذه الاعوام في قائمة التهميش ولم تعطى له ابسط حقوقه، عكس بقية المحافظات الشمالية التي سعت الأنظمة السابقة لإنشاء كليات الإعلام فيها، مع أن العاصمة عدن تُعد قبلة للمدن في البلاد برمتها.

ومع أن قسم الصحافة و الإعلام تم انشائه ضمن اقسام كلية الآداب بجامعة عدن الا انه لا يملك الامكانيات والمقومات الإعلامية، من إذاعة واستيديوهات تدريب، وهذا اثر سلباً على طلاب الإعلام في الجنوب، حيث أصبحت طريقة التدريس في القسم مقتصرة على الجانب النظري، وكانت النتيجة بعد إن يتخرج طلاب هذا القسم صادمة في ميدان العمل.

          قرار شجاع

قرار شجاع أنتظرته عدن وباقي محافظات الجنوب منذ اعوام، وكانت الانفراجة المتعسرة لهذا ألقسم الذي مورس ضده كل انواع التهميش والاقصاء، وحورب من قبل كلية الآداب بسبب مطالبته باستقلاله وتحريره من سلطة عمادة الكلية التي تعتبر الواجهة الرسمية في رئاسة الجامعة، أضف إلى انها كانت الجهة التي تقف حائلاً بين رئاسة القسم ورئاسة جامعة عدن بهدف ابقاء الإعلام قسم كبقية أقسام الكلية البالغ عددها 14 قسم، ولكن رئاسة قسم الإعلام ممثلة بالدكتور محمد علي ناصر لم تيأس مما واجهته من رفض ومماطلة من رئاسة الجامعة بل أستمرت في مطالبتها، إلى ان تحقق الحلم وإعلان قرار رئاسة الجامعة باعتماد القسم كلية مستقلة لها حقوق كبقية كليات جامعة عدن.

         رسائل شكر وثناء

عبر طلاب وأسأتذة كلية الإعلام في جامعة عدن عن عظيم امتنانهم وتقديرهم لرئاسة الجامعة ممثلةً بالدكتور الخضر ناصر لصور وفاءاً لجهوده المبذولة، وقراراته الشجاعة بإعلان ألإعلام كلية مستقلة.

وكذا أشاد الطلاب واعضاء هيئة التدريس في كلية الإعلام بالدكتور محمد علي ناصر عميد كلية الإعلام وبجهوده المبذولة في انتزاع قرار إستقلال كلية الإعلام.

وعلق الطالب نصر الاشول على جهود الدكتور محمد علي ناصر الكازمي، قائلاً: “لكل مجتهد نصيب، وليس بغريب على رجل سطر ملاحم علمية في حياته، ابتداء من تأسيس كلية الإعلام في صنعاء، إلى اوائل مؤسسي قسم الإعلام بكلية الادآب بجامعة عدن الذي تأسس في العام 1998, وفي العام 2019 إنتزع قرار تأسيس كلية الإعلام، واليوم يصدر قرار تعيينه عميداً لكلية الإعلام”.

وعن سعادة طلاب الإعلام قال الاشول، “لا جمال ولا سعادة تضاهي ساعدتنا كطلاب لهذا القسم، أن ينتصر الأب الروحي لنا ومعلمنا وملهمنا وقائد مسيرتنا العلمية التنويرية بإنتصار كهذا، حورب وتآمر ضده الحاقدون، وحورب قسم الإعلام، والإعلام برمته في الجنوب، ولكن لا بد لـ الليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر وهاهي إشراقات إعلام جديد, ك، وكلية جديدة تشع بها في سماء الوطن”

واضاف “بشارة خير وسعادة في تعيين الدكتور محمد علي، ونسأل الله له كل التوفيق والسداد في مهامة المناطة عليه، لترسيخ مداميك نقية وطاهرة أكاديمية بأمتياز للإعلام الجنوبي، وليس بغريب عنكم النجاح وأنتم إهله ورواده”.

نشأة الإعلام في جامعة عدن

في العام 1998م انشاء الإعلام كقسم في كلية الاداب، وكانت النشاءة في عهد رئيس جامعة عدن الأسبق المرحوم أ.د. صالح علي باصرة، ومن أبرز المؤسسين لقسم الإعلام المرحوم أ.د. حسن حامد الحداد، حيث شغل أول رئيس لقسم الصحافة والإعلام وذلك في عام 1998م.

وتمّ افتتاح ثلاثة تخصصات في القسم، تخصص الصحافة وتخصص الإذاعة والتلفزيون وتخصص العلاقات العامة والإعلان، وساهم أ. د. حسن الحداد في التدريس في قسم الإعلام ومتابعة استكمال طاقمه التدريسي من أعضاء هيئة التدريس من الداخل والخارج.

و في عام 2008م تم افتتاح مساق الدراسات العليا “الماجستير” بقسم الإعلام ببرنامج دبلوم تمهيدي ماجستير، واستمر القسم بتدريس مساق الماجستير بمنح درجة الماجستير إلى يومنا هذا.

وعن رئاسة القسم كان ألدكتور حسن الحداد اول رئيس للقسم ثم خلفه الدكتور عبدالمعز هلال، الدكتور عبدالله عوض الحو، وحاليا د. محمد علي ناصر عميد كلية الإعلام الناشئة.

.تخرج من قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب جامعة عدن، العديد من الكوادر الإعلامية والذين يشغلون اليوم مراكز مرموقة في الدولة وفي القنوات الفضائية والإذاعات والصحف والمجلات وغيرها من المؤسسات الإعلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى