المبعوث الأممي يرحب ببدء عملية الإفراج عن الأسرى

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الجمعة، ببدء عملية الإفراج عن نحو 900 أسير في البلاد، حاثاً الأطراف المتصارعة على الإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا ودون شروط.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي  إن “الأطراف تبدأ اليوم في إطلاق سراح ما يقرب من 900 محتجز على خلفية النزاع باليمن في عملية تستمر لمدة ثلاثة أيام”.

ورحب غروندبرغ “ببدء عملية الإفراج ووجه الشكر إلى الأطراف على تعاونهم مع مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ الخطة المتفق عليها في مارس/آذار الماضي”، حسب البيان.

وأعرب عن امتنانه للجنة الدولية للصليب الأحمر على دورها وعلى الشراكة المستمرة في اللجنة الإشرافية.

وقال غروندبرغ: “تأتي عملية الإفراج في وقت يسوده الأمل في اليمن كتذكير بأن الحوار البنّاء والتسويات المتبادلة أدوات قوية قادرة على تحقيق نتائج مهمة”.

وأضاف “تستطيع مئات العائلات اليمنية الآن أن تحتفل بالعيد مع ذويها لأن الأطراف تفاوضوا وتوصلوا إلى اتفاق.. آمل أن تنعكس هذه الروح في الجهود الجارية للدفع بحل سياسي شامل”.

وتابع: “لا تزال آلاف العائلات الأخرى تنتظر لم شملها مع أحبائها.. آمل أن تبني الأطراف على نجاح هذه العملية للوفاء بالالتزام الذي قطعوه على أنفسهم تجاه الشعب اليمني في اتفاقية ستوكهولم (2018) بالإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع لإنهاء هذه المعاناة”.

وحث غروندبرغ الأطراف على “الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيا وعلى الالتزام بالمعايير القانونية الدولية فيما يتعلق بالاحتجاز والمحاكمات العادلة”، حسب البيان.

وفي وقت سابق، وصلت قبل قليل طائرتين تقلّان أسرى من جماعة الحوثيين والحكومة اليمنية إلى مطاري عدن (جنوباً) وصنعاء (شمالاً) بشكل متزامن.

وقالت مصادر محلية لـ”يمن مونيتور”، إن “طائرة تابعة للصليب الأحمر تحمل على متنها أسرى الحكومة اليمنية بينهم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس اليمني الأسبق عبدربه منصور هادي وصلت إلى مطار عدن، قبل قليل، في حين وصلت طائرة تابعة للخطوط اليمنية تحمل أسرى الحوثيين إلى مطار صنعاء بشكل متزامن”.

وأوضحت المصادر، ان مطار عدن الدولي استقبل رحلة جوية تابعة للصليب الأحمر الدولي، تحمل على متنها 35 أسيرًا من أسرى القوات الحكومية والموالية لها، قادمة من صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، فيما وصلت رحلة أخرى تابعة للخطوط الجوية اليمنية في ذات التوقيت إلى مطار صنعاء الدولي، تقل 125 أسيرًا من الحوثيين.

وفي 20 مارس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية الاتفاق مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات عقدت بسويسرا بهذا الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى