كيف حول إخوان اليمن البعثات الدبلوماسية إلى مراكز لغسيل الأموال؟

عدن24/متابعات


تصاعد فساد الدبلوماسية اليمنية في السفارات والبعثات والقنصليات ايطاليا موسكو والقاهرة وجنيف وباريس وبلجيكا وباكستان والمغرب وواشنطن واندونيسا والرياض وجده وابوظبي والكويت والبحرين وغيرها .

وقالت المنسقية العليا لرفض التمديد للدبلوماسيين اليمنيين ان البعثات الدبلوماسية اليمنية والقنصلية في الخارج أصبحت للفاشلين والاخونج والاقرباء وفساد اساء إلى سمعة اليمن في دول التمثيل.

وأشارت المنسقية في بيان لها ان الدبلوماسيين الجدد يتشبثون بمناصبهم رغم إنتهاء فترة عملهم القانونية ويرفضون التخلي عن حياة البذخ التى يعيشونها من جباية الأموال بطرق إنتهازية إستلام رواتب شهرية تقدر بالألف الدولارات وإمتيازات ما كانوا يحلموا بها من قبل.

وبحسب المنسقية ان العديد منهم عينوا كدبلوماسيين من خارج السلك في السبع السنوات الاخيرة او مما سبق وتقاعدوا قبل اكثر من عشر سنوات دون الإلتزام بمعايير الإلتحاق بعضوية السلك الدبلوماسي وعينوا في درجات دبلوماسية عالية كسكرتير أول أو مستشار أو وزير مفوض علما بأن القانون يشير ان بين الترقية وأخرى 4 سنوات وهؤلاء عينوا لأول مرة وأغلبهم لم يلتحق بالعمل الحكومي من قبل أي اختصروا ترقية 16 سنة بشخطة قلم على قرار تعيين في وظيفة دبلوماسية.

وتشير تقارير الى غسيل أموال بواسطة حسابات الخارجية اليمنية في الرياض وحسابات بعض السفارات اليمنية في الدول الشقيقة والصديقة ومن هذه السفارات ، سفاره اليمن في موسكو.

واكد مصدر مسؤول في السفارة اليمنية في موسكو فضل عدم ذكر اسمه وجود غسيل بعض من أموال الرئيس اليمني الراحل صالح وأموال أخرى وتستثمر هذه الأموال في روسيا الاتحادية وتحديدا في مدينة فارونيج القريبة من العاصمة الروسية موسكو.

وكشف المصدر ان هذه الأموال يتم غسيلها بواسطه المسؤول المالي في السفارة في موسكو علي عبدالله بورجي ومن خلال ارقام حسابات السفارة في البنك الألماني في موسكو وعلي بورجي يعمل محاسب في السفارة اليمنية منذو سنوات طويله ولم يتم تغييره.

وبحسب المصدر ان بورجي لودميلا إيفانوفيتش تم تعيينها رئيسة لمجلس ادارة شركه العقارات والتصدير والاستيراد الروسية اليمنية وعنوان هذه الشركة مدينة فارونيج ورقم تسجيلها في الغرفة التجارية الروسية 4нн366401168 وعدد أعضاء هذه الشركه سته عشر ١٦ شخصا منهم أعضاء سريين بينهم الصحفي عبده بورجي ومحاسب السفارة في موسكو علي بورجي.

وقد نفذت الشركة مشاريع عديدة ومن هذه المشاريع بناء وحدات سكنية ومعارض تجارية وملاهي وتملك شخصيا لودميلا إيفانوفنا عشرات الشقق في هذه الوحدات السكنية وعلى العنوان فلكسم ٥٥ وعلى شارع بشكوري ٢٦ ناهيك ان هذه الشركة لديها استثمارات أخرى في مجال الاستيراد والتصدير من والى روسيا وبواسطة السفارة اليمنية في موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى