اللواء بن بريك يطلع على أبرز برامج عمل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية

اطّلع اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، على أبرز برامج عمل و إنجازات وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، التي كان من ضمنها إعادة ترميم سد وادي حسان، وترميم وإعادة تأهيل أحد سدود مديريات ردفان، بالإضافة إلى مساندة ودعم المزارعين لتحسين وضعهم المعيشي.

 جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء في العاصمة عدن، بالمهندس عبدالملك ناجي، وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج الزراعي، والذي استمع منه بحضور المهندس صالح مساعد الأمير،رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي، والمهندس شاكر عبد الشكور،مدير مكتب وكيل الزراعة والري لقطاع الإنتاج الزراعي، الى شرح عن أبرز الإنجازات التي حققتها الوزارة بعهد معالي الوزير سالم السقطري.

وذاكرًا من ضمن برامج الأعمال إعادة ترميم سد وادي حسان بمحافظة أبين، وإعادة ترميم وتأهيل أحد سدود مديريات ردفان المهمل منذ ثمانينيات القرن الماضي بقيمة “80 مليون ريال”، واستخدام 8000 فدان للزراعة في منطقة الراحة، ودعم المزارعين لتحسين مستوى معيشتهم من خلال افتتاح نقطة بيع الألبان ومشتقاتها، بالإضافة إلى افتتاح سبعة مراكز لطحن الحناء،بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر الداعمة لهذا العمل.

وتابع المهندس عبد الملك ناجي، قائلاً ان وزارة الزراعة قد أعادت النشاط إلى مركز الكود للأبحاث الزراعية،مضيفا ان هناك تعاونا من محافظ محافظة المهرة لإقامة مركز أبحاث زراعية في المهرة، كما ان الوزارة بصدد عمل مركزين وطنيين للبن وللعسل فيها.

واستعرض اللقاء مجمل المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي، والتي تعد أبرزها تحويل الأراضي الزراعية في دلتا تبن ودلتا أبين إلى أراضٍ للمساكن والاستثمار العقاري، وهو ما يهدد الأمن الغذائي في البلاد، بالإضافة إلى جانب ورش الصيانة ومحطات التأجير الزراعية التي كانت تغطي احتياجات المزارعين والتي لم يبقَ منها إلا المباني، حيث تطرق فيه المهندس عبدالملك، إلى الامكانيات التي كان يحظى بها الجنوب،والتي منها زراعة القطن على مساحة عشرة آلاف فدان، بعكس الوقت الراهن الذي لا يزرع إلا بفدان واحد فقط وذلك من أجل الحفاظ على البذور.

وأكد في اللقاء، اللواء أحمد بن بريك، ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي وإيقاف التلاعب بالأراضي الزراعية ومنع تحويلها إلى أراضي تجارية وسكنية، مشيراً إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي يقف إلى جانب وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ودعمها في الحفاظ على الأمن الغذائي.

ومن جانبهم عبر ممثلو وزارة الزراعة والري والثروة السمكية عن شكرهم للواء بن بريك، على دعمه وحرصه الدائم والاهتمام بتذليل الصعاب والمعوقات التي تقف في خط سير عمل الوزارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى