توتر جديد؟.. تقارير عن اغتيال إسرائيل لضابط بالحرس الثوري الإيراني

يبدو أن مسلسل التصعيد بين إسرائيل وإيران سيشهد حلقة جديدة، بعد تقارير عن تمكن تل أبيب من قتل ضابط بالحرس الثوري داخل إيران.

ووفق قناة إيران إنترناشونال المحسوبة على المعارضة الإيرانية، فقد تمكنت إسرائيل من اغتيال ضابط بالحرس الثوري داخل الأراضي الإيرانية.

ولم تذكر القناة أي تفاصيل عن كيفية اغتياله، لكنها قالت إن الضابط “كان متورطا بالاعتداء على مراكز يهودية في ألمانيا”.

ولم يصدر تعليق رسمي سواء من إيران أو إسرائيل على الأمر حتى اللحظة.

وقبل نحو أسبوعين، قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل وجهت ضربة صاروخية لإيران، فيما بدا ردا انتقاميا، بعد أسابيع من تصاعد التوترات بين البلدين.

وترددت مزاعم متضاربة بشأن حجم الهجوم على منطقة أصفهان ومدى الضرر الذي أوقعه، فيما قلل الإعلام الإيراني الرسمي من شأن الهجوم.

جاء ذلك ردا على إطلاق إيران، مئات المسيرات والصواريخ باتجاه إسرائيل ردا على غارة استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، وأدت إلى مقتل اثنين من قادة فيلق القدس بالحرس الثوري، إضافة إلى 5 مستشارين عسكريين.

وقبل عامين، أفادت تقارير ألمانية، بأن السلطات في برلين تشتبه بأن الحرس الثوري يقف وراء 3 محاولات للاعتداء على معابد يهودية في البلاد، في مدن بولاية شمال الراين وستفاليا “غرب”.

وشملت هذه المحاولات إطلاق النار على كنيس يهودي في إيسن، وهي حادثة لم تقع فيها إصابات، وإلقاء زجاجات مولوتوف على مدرسة مجاورة للكنيس في مدينة بوخوم، وخطة لإضرام النار في كنيس بدورتموند.

كذلك، جرى إحباط هجوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعملية مشتركة قامت بها السلطات الإسرائيلية وعدد من الدول الأوروبية، أسفرت عن اعتقال 7 عناصر مرتبطين بحماس في أوروبا.

ووفق التقارير الأوروبية، توزع المعتقلين كالتالي: 3 في برلين، و3 بالدنمارك، وواحد في هولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى