سيول جارفة تضرب حضرموت والانتقالي يتدخل

عدن 24 | فاطمة اليزيدي

شهدت خلال اليومين الماضيين عدة مناطق في محافظة حضرموت هطول امطار غزيرة تدفقت من خلالها السيول في الوديان والطرقات في المكلا وبقية مناطق حضرموت.
وشهدت محافظات المهرة وحضرموت وشبوة، تقلبات جوية خلال اليومين الماضيين، جراء المنخفض الجوي، في ظل تحذيرات من مركز الأرصاد الجوية من محاولة عبور مجاري السيول.
وبحسب سكان محليون فان تأثيرات المنخفض الجوي قد بدأ بهطول امطار متفاوتة الشدة مع تدفق السيول الجارفة في عدة مناطق في الوادي والصحراء مما تسبب في قطع الطريق الرئيسي والرابط بين مديريتي سيئون وتريم.
يأتي ذلك وسط تحذيرات رسمية للمواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات وتنبيهات مراكز الأرصاد ومتابعة آخر تطورات المنخفض الجوي حفاظاً على سلامة الجميع.
وقام الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي بمهاتفة محافظ حضرموت للاطمئنان على سلامة المواطنين وتوجيه جميع هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطات المحلية بضرورة تناسق الجهود ومناقشة التدابير الاحترازية لمواجهة الظاهرة الجوية ومساعدة المواطنين المتضررين من هذا المنخفض الجوي والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم وتسخير الجهود لمواجهة هذه الكارثة.

*وصول خلية سحابية ركامية لمدن وادي حضرموت
ومساء اليوم الجمعة، تجددت الأمطار الرعدية، والرياح العاصفة، عند وصول الخلية السحابية الركامية الثانية الأكبر حجما لمدن وادي حضرموت (القطن – شبام – سيئون- تريم)، بطريقها شرقا.

*تأثيرات المنخفض الجوي وتدخل السلطات
ونتيجة السيول القادمة من وادي حضرموت تسببت السيول في قطع الطريق والسيارات في محافظة المهرة في وادي الجزع.
وبحسب مواطنون فإن: “هذه السيول جرفت مركبة وتسببت في غرق شخص في هذه السيول التي تعبر من وادي الجزع قادمةً من مناطق محافظة حضرموت التي شهدت حالة امطار غزيرة ومنخفض جوي عميق خلال الساعات الماضية”.
وقام انتقالي حضرموت بتشكيل غرفة لجنة الطوارئ بتدخل عاجل في اجتماع أعلن من خلاله ضرورة تجهيز وتهيئة المستشفيات وأماكن إيواء وكذا تنظيف ممرات السيول سواء الطرق او الجسور وتنبيه المواطنين بالتركيز التام والابتعاد عن هذه السيول والكوارث حفاظاً على سلامتهم، وكذا تجنب الصيادين من الدخول في البحر في هذه الأيام.
فيما قال مركز الارصاد انه يتوقع حالة استمرار عدم الاستقرار الجوي لـ(72) ساعة القادمة في محافظات حضرموت والمهرة وشبوة.
من جانبها، اكدت قيادة السلطات المحلية ممثلة بمحافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي: “على ضرورة اخذ الحيطة والحذر للمواطنين وكذلك تجنب الطرقات التي تمر من خلالها السيول والاستعداد الكامل للمنخفض الجوي القادم خلال الساعات القادمة”.

*السقطري يطمئن على أوضاع المزارعين
في سياق متصل، بحث سالم السقطري، وزير الزراعة، في اتصال هاتفي أمس الخميس، بمدير مكتب وزارة الزراعة في ساحل حضرموت، عبد الله العوبثاني، تداعيات المنخفض الجوي على أوضاع المزارعين ومربي المواشي والنحل في ساحل حضرموت.
واطمأن السقطري على سير عمل غرف الطوارئ والعمليات، وأداء مهامها بحسب توجيهات مبخوت بن ماضي، محافظ حضرموت، ضمن خلية عمل متكاملة.
وكلف باستمرار عمل غرفة العمليات والطوارئ لمكتب وزارة الزراعة بساحل حضرموت، وغرف العمليات في المديريات على مدار الساعة، لحفظ أرواح المزارعين وممتلكاتهم.
وثمن الخطوات الاستباقية لمكتب وزارة الزراعة والري من خلال إنشاء غرف عمليات وطوارئ، ونشر الإرشادات المختلفة لتوعية المزارعين ومربيي المواشي والنحل، والتواصل المستمر مع المزارعين.

*استمرار حالة الطقس غير المستقرة
وبحسب مصادر محلية أن هذه السيول الجارفة تسببت في قطع الطرقات الرئيسية وغرق السيارات وتخوف المواطنين من هذه الحالة.
وطالبوا من السلطات المحلية بضرورة التخفيف من هذا المنخفض الجوي والحفاظ على سلامة أرواح المواطنين وممتلكاتهم”، مطالبين بضرورة التدخل العاجل للتخفيف من شدة المنخفض ومن تداعياته”، مشيرين إلى ضرورة فتح الطرق واستعادة جميع الخدمات الحكومية والخاصة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى