السيسي يبحث مع بلينكن وقفاً فورياً للنار في غزة وتبادل الأسرى

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تطورات حرب غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر المستشار أحمد فهمي إن اللقاء تناول الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، حيث تم استعراض آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين.

وشدد الرئيس المصري على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيراً إلى أن ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، وحذّر من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، كما شدد على ضرورة التحرك العاجل لإنفاذ الكميات الكافية من المساعدات الإنسانية للقطاع.

حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية

وأكد السيسي ضرورة فتح آفاق المسار السياسي من خلال العمل المكثف لتفعيل حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967وعاصمتها القدس الشرقية.

من جانبه، أشاد الوزير الأميركي بالجهود المصرية للدفع تجاه التهدئة، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على التنسيق والتشاور بهدف استعادة الاستقرار والأمن بالمنطقة.

وقد توافق الجانبان على أهمية استمرار الجهود المشتركة في هذا الصدد، وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ورفض تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم بأي شكل أو صورة.

يذكر أن القاهرة تستضيف اليوم الخميس اجتماعاً وزارياً عربياً بين وزراء خارجية السعودية ومصر وقطر والأردن ووزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لبحث أزمة غزة.

وتطالب مصر بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية وتبادل الأسرى والمحتجزين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى