حراك عسكري جديد.. تحرك أوروبي يكبح جماح جنون الحوثي الملاحي

تدخل مواجهة المجتمع الدولي، للممارسات الحوثية الإرهابية مرحلة جديدة، في محاولة لكبح جماح تهديدات المليشيات التي تمثّل تهديدًا كبيرًا لمنظومة الاستقرار.

وينخرط الاتحاد الأوروبي، في جهود ترمي إلى مواجهة تهديدات المليشيات الحوثية التي تزعزع الاستقرار عبر هجماتها على السفن في مسعى لشل الملاحة البحرية.

بحسب مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، فمن المرتقب أن يتم اليوم الأربعاء، تحديد الدولة العضو التي يمكن أن تقود مهمة الاتحاد الأوروبي القادمة لحماية السفن في البحر الأحمر.

وأضاف قبل بدء اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي أنه يمكن إطلاق هذه العملية قبل منتصف فبراير.

وبحسب بوريل، فلن تكون جميع الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة لكن لن يعرقل أحد الأمر، كما أن العملية ستسمى “أسبيديس، “التي تعني الحامي.

التحركات الأوروبية تأتي في وقت يواصل فيه التحالف العسكري الذي شكلته الولايات المتحدة، عملياته العسكرية ضد المليشيات الحوثية.

وتحمل هذه التحركات أهمية كبيرة لحماية الملاحة البحرية في نقطة حيوية للغاية، حيث يمر نحو 12% من التجارة البحرية العالمية عادة عبر مضيق باب المندب المؤدي إلى جنوب البحر الأحمر.

الضغط الأوروبي على المليشيات الحوثية من شأنه أن يُشكل نقلة جديدة في إطار التصدي للممارسات الحوثية.

ويقود المليشيات الحوثية نفسها نحو الانتحار في ظل حجم التهديدات التي تثيرها ضد المجتمع الدولي، ومخاطر ذلك على أمن واستقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى