وعد بوتين لأفريقيا يتحقق.. القمح الروسي يتدفق بآلاف الأطنان «مجانا»

بعد 6 أشهر من وعده الشهير بتأمين احتياجات أفريقيا من القمح، بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الوفاء بتعهداته على أرض الواقع عبر إرسال آلاف الأطنان المجانية.

وتلقت بوركينا فاسو أمس الجمعة 25 ألف طنّ من القمح قدمتها روسيا من أصل 200 ألف طن وعد بها بوتين عدداً من الدول الأفريقية، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وعد بوتين

وكان بوتين قد أعلن في قمة روسية أفريقية في سان بطرسبرغ في تموز/يوليو 2023 أنه سيقدّم في الأشهر المقبلة شحنات مجانية من الحبوب لستّ دول إفريقية هي بوركينا فاسو ومالي وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا وزيمبابوي والصومال.

وقالت وزيرة التضامن والعمل الإنساني ناندي سومي ديالو خلال حفل تسلّم شحنات الحبوب الروسية في واغادوغو “نتسلّم اليوم 25 ألف طنّ من القمح هبة من الاتحاد الروسي … ما يعكس رغبة روسيا الحقيقية في دعم جهود السلطات” في بوركينا فاسو التي “تمرّ بمرحلة إنسانية صعبة عقب الأزمة” الأمنية.

بدوره، قال السفير الروسي لدى ساحل العاج المعتمد لدى بوركينا فاسو أليكسي سالتيكوف إن هذه الهبة “إشارة قوية إلى رغبة الرئيس الروسي في منح زخم ديناميكي في التعاون مع بوركينا فاسو وهي أحد شركائنا الاستراتيجيين في القارة الأفريقية”.

عودة التقارب

وفي نهاية ديسمبر/ كانون الأول، أعادت روسيا افتتاح سفارتها في بوركينا فاسو المغلقة منذ العام 1992، لتواصل بذلك التقارب مع الدولة التي يقودها نظام عسكري منذ العام الفائت وتسعى إلى تنويع شركائها منذ تخليها عن فرنسا.

ومنذ الانقلاب الذي أوصل إبراهيم تراوري إلى السلطة في سبتمبر/أيلول 2022، قطعت بوركينا فاسو علاقاتها مع فرنسا.

وشهدت واغادوغو انسحاباً للقوات الفرنسية في مطلع العام قبل أن تتقرّب من روسيا.

ووقع البلدان اتفاقا في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول لبناء محطة روسية للطاقة النووية في بوركينا فاسو التي يحصل أقل من ربع سكانها فقط على الكهرباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى