محمد بن زايد يصل إلى قطر للمشاركة في القمة الخليجية

وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الدوحة حيث كان في استقباله الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر.

ويرأس الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفد دولة الإمارات المشارك في أعمال الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تستضيفها الدوحة اليوم.

من أبوظبي إلى الدوحة.. أبرز القمم الخليجية وأهم قراراتها
وتنطلق في وقت لاحق اليوم الثلاثاء القمة الخليجية الاعتيادية الـ44.

وتحمل تلك القمة أهمية خاصة؛ كونها الأولى التي تستضيفها قطر بعد رأب الصدع الخليجي، وتعزيز التضامن بين دوله بموجب اتفاق العلا الذي أبرم في يناير/كانون الثاني 2021.

كما تحمل القمة أهمية خاصة -كذلك- كونها تتزامن مع استضافة دولة الإمارات أكبر حدث دولي حول البيئة والمناخ وهو مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28 ).

ومن المتوقع أن تشيد القمة الـ44 في بيانها الختامي، بجهود دولة الإمارات في حشد المجتمع الدولي لمواجهة تغير المناخ الذي يعد أكبر تحد يواجه البشرية للحفاظ على كوكب الأرض، والتنويه بالإنجازات التاريخية التي حققتها في هذا الصدد منذ انطلاقة قمة «COP28»، الأسبوع الماضي.

وكان قادة دول الخليج قد أشادوا خلال القمة الخليجية الـ43 التي استضافتها الرياض في 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي بالدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات، لمواجهة ظاهرة التغير المناخي.

وجددوا ترحيبهم ودعمهم لاستضافة دولة الإمارات، COP28 ؛ لدعم الجهود الدولية في هذا الإطار، كما رحبوا بإعلانها الالتزام بتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى