جرهوم: فك الارتباط مطلب حق للشعب الجنوبي وعلى النخب الشمالية قراءة الواقع وعدم المكابرة

عدن24 | خاص

قالت مدير مبادرة “مسار للسلام” رشا جرهوم  إن فك الارتباط مطلب حق للشعب الجنوبي وأن على النخب الشمالية قراءة الواقع وعدم المكابرة.
وقالت جرهوم  في سلسلة تغريدات على تويتر، رصدها محرر “عدن24“: المطالب بفك الارتباط هي مطالب حقة للشعب الجنوبي والأمل ان تتم بطريقة سلمية وعبر استفتاء تكفل علاقة اخوية مع الشمال. لا يحق لأي شمالي ان يفرض الوحدة ولا بأي مبرر من المبررات. اللجوء لتحالفات لتحقيق فك الارتباط مع دول الجوار ودول العالم هو شىء طبيعي.

وأضافت: لا يوجد تيار سياسي واحد مستقل في اليمن. في الشمال الحرب ضد الأمامة تدخلت مصر لدعم الجمهوريين وتدخلت السعودية لدعم الأماميين. لم يُتهم الجمهوريين بالعمالة بعد استنجادهم بمصر.
وأوضحت أن الحال في الشمال وفِي الجنوب مقسم بين تيارات سياسية لها اجندات مختلفة. التعدد السياسي بين المكونات الجنوبية صحي ويؤسس للديمقراطية ونفس الشىء في الشمال. وهذه الاختلافات السياسية في الجنوب لا تبرر الاستمرار بالوحدة.

وأكدت أن الواقع في الارض يفرض نفسه، اليوم هناك انفصال غير معلن. وعلى جميع القوى السياسية جنوبية وشمالية ان تنضج وتتجه نحو حوار سياسي يناقش القضية الجنوبية ويضع خطوات واضحة وضمانات لتنفيذها.

وقالت جرهوم  إن الاستمرار بالمكابرة والدفاع عن الوحدة من النخب الشمالية والتهجم على المكونات الجنوبية وعدم الاتجاه نحو حوار حقيقي شفاف موضوعي في ظل مطالب المكونات الجنوبية للحوار والمشاركة في مفاوضات السلام سيدفع هذه المكونات لتحقيق طموحها بالقوة.

وتابعت: للتذكير مُنع الجنوبيون المطالبين بفك الارتباط من التعبير السلمي لذلك بالقانون، فبعد حول ٩٤ تم اضافة مادة لقانون العقوبات ١٢٥ تعاقب بالاعدام ومصادرة الأملاك لكل من يمس الوحدة. وكان الأطفال والشباب يقتلون فقط لحملهم للعلم الجنوبي.
وختمت: انا مع حل كونفيديرالي بين الشمال والجنوب يحفظ هوية الدولتين ويعطي الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية وحرية التنقل للمواطنين من الدولتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى