تنسيق بين حقوق الانسان بالأمانة العامة للانتقالي والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين

قامت دائرة حقوق الانسان بالأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي اليوم الخميس بزيارة الى مقر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في العاصمة عدن.

وخلال الزيارة التي اجراها طاقم دائرة حقوق الانسان تم الترتيب والتنسيق بين الدائرة والمفوضية للنزول الميداني الى مخيم خرز بمناسبة اليوم العالمي للاجئين لمتابعة احوال اللاجئين هناك الذي هربوا من سوء الاوضاع والحروب في الصومال واثيوبيا.

وقدمت المحامية ذكرى معتوق رئيسة الدائرة شرحا دقيقا عن نشاط الدائرة في هذا المجال .

قالت ان المجلس الانتقالي ممثل بدائرة حقوق الانسان قد قامت بعدد من الزيارات الميدانية لمخيم خرز وعدد من المخيمات التي تحوي اللاجئين .

واوضحت ان هناك عمليات رصد دقيقة قامت بها الدائرة لاوضاع المخيم واحوال اللاجئين .

واضافت ان تزايد اعداد اللاجئين دليل على زيادة الانتهاكات التي تمت على  حقوقهم مادفعهم للفرار الى مناطق في بلدان اكثر امنا هربا من ويلات الحروب والاحوال المعيشية الصعبة.

وطالبت معتوق المفوضية بايلاء اللاجئين في العاصمة عدن وغيرها من محافظات الجنوب الكثير من الاهتمام حتى لايشكلوا عبء على العاصمة او غيرها من مدن ومحافظات الجنوب

وشكرت في ختام حديثها الدور الكبير الذي تقوم به المفوضية في الاهتمام باللاجئين وتوفير الحد الممكن من مقومات العيش الكريم في بلد اللجوء.

بدوره تطرق الدكتور عبدالعزيز علي هادي نائب رئيس الدائرة الى الاوضاع السائدة في الجنوب ودور المنظمات الدوليةالعاملة في الجنوب .

وثمن دور المفوضية في العمل الانساني تجاه اللاجئين في مخيم خرز القادمين من القرن الافريقي وماتقدمه من خدمات.

 واكد الدكتور هادي على تقديم التسهيلات والخدمات للمفوضية مع الجهات المسؤولة في السلطة المحلية ومن قيادة المجلس الانتقالي والمسؤولين الامنيين لتسهيل عمل الموضية وتذليل اية مصاعب قد تواجهها في خدمة اللاجئين.

 من جهته تحدث الاستاذ محمد رفيق رئيس المفوضية حول بعض المواضيع الخاصة بشؤون اللاجئين ومنها الجنوب واليمن.

وقال ان هناك العديد من اللاجئين في المخيمات لكن المشكلة هي في دور الحكومة البعيد عن هؤلاء الاشخاص وهو مافتح المجال امام الكثير من الانتهاكات والمتاجرة بهم من قبل تجار البشر .

وطالب الحكومة بالعمل مع المفوضية لايجاد حلول لاوضاع اللاجئين خصوصا أولئك الذين ينتشرون في العاصمة عدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى