هجوم إرهابي بـ”الدرون” على محطتي ضخ نفط سعوديتين

عدن24 ـ الشرق الأوسط

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح عن هجوم إرهابي بـ«درون» مفخخة، استهدف محطتي ضخ لخط الأنابيب الذي ينقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي للمملكة.

وقال الفالح إن «هذه الأعمال التخريبية تستهدف إمدادات النفط للعالم». لكنه شدد على عدم تأثر إنتاج النفط أو صادرات الخام من السعودية.

وأوضح أنه «ما بين السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم (الثلاثاء)، تعرضت محطتا ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب… لهجوم من طائرات درون من دون طيار مفخخة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8 تمت السيطرة عليه، بعد أن خلَّف أضراراً محدودة».

وندد وزير الطاقة السعودي بـ«هذا الهجوم الجبان»، مشيراً إلى أن «هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وذلك الذي وقع مؤخراً، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا يستهدف المملكة فقط، وإنما يستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، ويثبت مرة أخرى أهمية التصدي للجهات الإرهابية كافة التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية، بما في ذلك ميليشيات الحوثي في اليمن المدعومة من إيران».

وأوقفت شركة «أرامكو السعودية» الضخ في خط الأنابيب، لتقييم الأضرار وإصلاح المحطة قبل استئناف العمل فيه. لكن الفالح أعلن عن استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات من دون انقطاع.

من جانبه، أعلن المتحدث باسم رئاسة أمن الدولة السعودية عن «استهداف محدود لمحطتي الضخ البتروليتين التابعتين لشركة أرامكو في محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض»، مشيراً إلى أن «الجهات المختصة باشرت مسؤولياتها في الموقعين. وسيتم الإعلان لاحقاً عن أي مستجدات».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى