عدن.. بدء الدورة التدريبية لجامعي البيانات لتقييم جاهزية الخدمات الصحية

عدن- نبيل عليوه

بدأت في العاصمة عدن اليوم فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بجامعي البيانات حول تقييم جاهزية الخدمات الصحية في الخطوط الامامية والذي ينظمه مشروع التخفيف من الآثار غير المباشرة لكوفيد ١٩ على تقديم واستخدام الخدمات الأساسية للصحة الانجابية وصحة الأمهات والأطفال والمراهقين وكبار السن بمرحلته الثانية بالتعاون مع الإدارة العامة للمعلومات والبحوث وبدعم من منظمة الصحة العالمية.

الدورة التي يشارك فيها خمسة وعشرين كادرا من القطاعات المختلفة بوزارة الصحة سيتلقون على مدى خمسة أيام عدد من المهارات المعرفية المتصلة بالأدلة الثلاثة للمشروع المتضمنة القدرة على إدارة حالة كوفيد 19 في التشخيص والعلاجات والمستلزمات الصحية واستمرارية الخدمات الصحية الأساسية وتقييم منشات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها الركيزة التاسعة من ركائز خطة مجابهة كوفيد 19 واحتياجات ومتطلبات المجتمع.

في افتتاح الدورة حث نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالله دحان المشاركين على استلهام دلالات الألفاظ آلتي يتضمنها برنامج الدورة والعمل على الإستفادة منها عند حدوث أي جائحة لمنع حدوث أي تقصير في الخدمات الصحية المقدمة.. لافتاً إلى ضرورة تقييم المراحل المختلفة للمشروع واستخلاص النتائج المؤثرة على الخدمات الصحية جراء الجوائح.

من جانبها استعرضت أستاذ طب المجتمع والصحة العامة بكلية الطب مستشار منظمة الصحة العالمية البروفيسور هدى باسليم مكونات المشروع ومراحل تنفيذه والمخرجات الخاصة به والتوصيات لمرحلته الأولى التي تضمنتها التقارير الدولية والإقليمية والمحلية.

حضر افتتاح الدورة وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعايه الصحيه الاوليه مدير مشروع كوفيد 19 الدكتور علي احمد الوليدي والوكيل المساعد لوزارة الصحة لقطاع السكان الدكتوره إشراق السباعي ومنسقة الصحة الانجابية بمنظمة الصحة العالمية بعدن الدكتوره انتصار عبود بن ثابت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى