اجتماع الجامعة العربية “الطارئ”.. رسائل تضامن مع الإمارات بوجه الحوثيين


من قلب القاهرة، وجهت الدول الأعضاء بالجامعة العربية كامل تضامنها مع الإمارات والتحالف العربي باليمن في مواجهة الإرهاب الحوثي المتواصل.

رسائل تضامن عربية سجلها الاجتماع الطارئ للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، برئاسة الكويت.

وزير الدولة خليفة شاهين المرر، رئيس وفد الإمارات في الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، طالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف حاسم من مليشيات الحوثي الإرهابية.

مضيفا أن “تخاذل المجتمع الدولي عن اتخاذ موقف حاسم إزاء مليشيات الحوثي يعد سببًا رئيسيًا في عدم الوصول لحل سياسي للأزمة اليمنية حتى الآن”.

وتابع: “مليشيات الحوثي مستمرة في جرائمها وتهدد الأمن والسلم الإقليميين وتحمل الشعب اليمني معاناة متواصلة”.

ولفت إلى أن التحالف العربي بقيادة السعودية لطالما أكد على الحل السياسي للأزمة اليمنية، لكن مليشيات الحوثي مستمرة في التعنت، معربا عن تطلع الإمارات “لموقف عربي حازم ضد الأعمال الإرهابية للحوثيين”.

مندوب السعودية الدائم بالجامعة العربية أعرب عن تضامن المملكة الكامل مع الإمارات في الجهود التي تقوم بها للحفاظ على أمنها.

ودعا السفير عبدالرحمن بن سعيد الجمعة، المجتمع الدولي لاتخاذ موقف حاسم ضد ميليشيات الحوثي ومن يقف وراءها، معتبرا أن “اعتداءات الحوثيين على المواقع المدنية تشكل جرائم حرب”.

بدوره، حث مندوب اليمن في الجامعة العربية، المجتمع الدولي على اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإلزام الحوثيين بقبول القرارات الدولية.

وأضاف رياض العكبري: “نؤكد استنكارنا للاعتداء الحوثي على الإمارات”، لافتا إلى أن انتهاكات الحوثي تكفي لتصنيف الميليشيات منظمة إرهابية.

وشدد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمنع وصول السلاح من إيران إلى الحوثيين.
أما مندوب الأردن لدى جامعة الدول العربية، السفير أمجد العضايلة، فوصف هجمات الحوثيين ضد الإمارات بأنها ” إرهابية وعبثية تنتهك القانون الدولي وتهدد السلم الإقليمي”.

وأضاف أن “الأردن يقف بكل إمكانياته بجانب الإمارات ويدعم إجراءاتها كافة لمواجهة ما يهدد أمنها واستقرارها”.

وأشار إلى أن “الاعتداء الإرهابي على الإمارات يؤكد أن الحوثيين يضربون بعرض الحائط مبادئ القانون الدولي والمواثيق الإنسانية وقيم الدين الإسلامي السمح”.

وخلال كلمته، أكد السفير محمد أبو الخير، مساعد وزير الخارجية مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، على التضامن مع الإمارات وإدانة الأعمال الإرهابية الغاشمة لمليشيات الحوثي.

وقال: “ندعم بشكل كامل كل ما تتخذه دولة الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها”.

ولفت إلى الموقف المصري الراسخ من دعم أمن واستقرار دولة الإمارات، مضيفا: “أمن مصر مرتبط بشكل وثيق مع أمن الإمارات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى