برعاية الرئيس القائد عيدروس الزبيدي.. انعقاد المؤتمر التأسيسي للاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي في أبين

برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس الزبيدي .. وتحت شعار إعادة الدور الريادي للقطاع التعاوني الزراعي الجنوبي ، وتعزيز اسهاماته في تحسين مستوى وزيادة الإنتاج ، وتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة ،

عقد صباح اليوم بقاعة نور بالعاصمة زنجبار ، المؤتمر التأسيسي لاتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي بمحافظة ابين ، بحضور رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية بالمجلس الانتقالي بالمحافظة الاستاذ محمد احمد الشقي ، ونائبه الاستاذ خالد العبد ، والمهندس صالح مساعد الأمير رئيس اتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي ، والأمين العام للاتحاد الدكتور أكرم الكميتي ، ومدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة ، الدكتور حسين الهيثمي ، ومستشار محافظ أبين لشؤون الزراعة، الشيخ حيدرة دحة .

وخلال انعقاد المؤتمر ، ألقى الأستاذ محمد الشقي كلمة أشاد فيها بجهود اللجنة التحضيرية والتي أخذت على عاتقها مسؤولية إنجاح المؤتمر التأسيسي ، وكذا جهود قيادة الاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي برئاسة المهندس صالح مساعد الأمير ،

وتطرق الاستاذ الشقي في كلمته إلى حجم المؤامرة التي تعرض لها القطاع الزراعي منذ 22 مايو 1990 وتدمير كل مقومات الدولة الجنوبية ، ومقدرات شعب الجنوب .

واضاف الشقي جميعنا يدرك الوضع الزراعي في محافظة أبين ، وكيف سطى المتنفذين والناهبون بعد وحدة الفيد إلى تدمير كافة المؤسسات الزراعية في المحافظة ، وعلى مستوى الجنوب والذي مثل ضربا للاقتصاد في الجنوب وبنيته التحتية ، الأمر الذي فاقم معاناة القطاع الزراعي .

وأكد الشقي أن هذا المؤتمر يشكل نقطة تحول في نضال شعبنا الجنوبي ، والتأكيد على أننا ماضون نحو استعادة دولتنا مهما كانت المعوقات والتحديات ومهما كانت حجم المؤامرة .

مشيرا إلى أننا نتطلع من تأسيس هذا الاتحاد وفروعه في كافة المحافظات ، للقيام بمسؤلياته بصوره حقيقية لانتشال الوضع الزراعي .

من جانبه رئيس اتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي المهندس صالح مساعد الأمير ، عبر عن سعادته بانعقاد هذا المؤتمر التأسيسي الذي يحضى برعاية كريمة من الرئيس القائد عيدروس الزبيدي ، والذي يعطي العمل التعاوني الزراعي اهتمام كبير ويعتبر إعادته أمرا ضروريا وملحا لأهميته في تحقيق أهداف التنمية المحلية .

ولفت الامير أن أبين ضلت على مر العصور قوافل ازدهار الإنتاج الزراعي ، وستضل تشكل ملامح العمل التعاوني الزراعي الحديث .

وتطرقت اللجنة التحضيرية في كلمتها إلى الضروف آلتي مرت بها الحركة التعاونية ، بعد أن كانت شريكة في التنمية ومساهمة في دعم الاقتصاد الوطني ، وتحولها إلى أسماء وأرقام دون مقومات وتحويل نشاطها من نشاط اقتصادي ، إلى نشاط خدماتي ، وحرمانها من إقامة أي مشاريع اقتصادية .

وفي ختام المؤتمر التأسيسي تم انتخاب مجلس فرع المحافظة مكون من 15 عضوا ، برئاسة الأستاذ محسن صالح عمر ، والاستاذ سعيد عوض الهمامي امين عام ، وعلي عشال مسؤولا ماليا ، وانتخاب لجنة الرقابة والتفتيش ، برئاسة أحمد ناصر الدماني ، وعضوية كلا من مكيش احمد علي ، وفيصل حسين ، وحسين فضل ، واحمد صالح ، وسعيد صالح عميران ، وفرج الشراء .

واقر المؤتمر جملة من القرارات والتوصيات أهمها

1 – اعلان فك ارتباطه بالاتحاد التعاوني الزراعي في صنعاء ، مع احتفاظه بكافة الحقوق ، والممتلكات ، والأصول الأساسية ، والثابتة والمتحركة إن وجدت ، والحق في استرجاع الأصول والممتلكات المنهوبة من التعاونيات ، منذ حرب 1994م .

2- يكلف المؤتمر التعاونيات ، والجمعيات الزراعية في المحافظة ، بإعداد تنظيم نشاطها ومجالسها ، وفقاً والنظام الداخلي واللائحة الداخلية لاتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي ، وتكلف قيادة الفرع بالمتابعة والمساعدة على التنفيذ .

3- تعزيز العلاقات مع الإدارة المحلية بالمجلس الانتقالي بالمحافظة ، والتواصل الدائم معها بما يتعلق بتعزيز دور الاتحاد .

4- تعزيز نشاط الفرع والتعاونيات في المشاركة باتخاذ القرارات ذات الصلة بالزراعة ، والمزارعين مع السلطة والإدارات ذات الصلة ، مثل مكتب الزراعة والري ، ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل .

5- يوصي المؤتمر إشراك الجمعيات الممثلة في فرع اتحاد التعاونيات الزراعية الجنوبي بمحافظة ابين ، بالتنسيق مع المنظمات المحلية ، والصناديق المانحة ، المالية والتنموية والاقتصادية .

6- طالب المؤتمر التأسيسي من السلطة المحلية بالمحافظة ، والمجلس الانتقالي ، بإلزام المقتحمين وإخراجهم من مقر الاتحاد وفروعه ، ومقرات التعاونيات في المديريات .

حضر اللقاء أعضاء الهيئة التنفيذية بانتقالي ابين ، وقيادة المجلس الانتقالي بمديريتي ،زنجبار وخنفر ، والهيئة التنفيذية للاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى