شهادة ثبوت #عيد_الأضحى قبل أكثر من قرنين من الزمان

كتب_ علي صالح الخلاقي:

قبل أن تظهر الوسائل الفلكية والمناظير الحديثة، كانت الوسيلة القديمة والوحيدة المتبعة في تحري هلال شوال وذي الحجة هي الرؤية بالعين المجردة، وهي طريقة تقليدية في استطلاع الهلال، وتبعا لتلك الرؤية كان الناس يختلفون في مواعيد عيدي الفطر أو الأضحى.
ويزخر أرشيف فقهاء يافع وقضاتها آل عزالدين البكري بالكثير من الوثائق التاريخية التي نستدل منها على كثير من الجوانب التاريخية المجهولة لنا. ومن بين الوثائق التاريخية التي حصلت عليها من صديقي الشيخ ناصر علي محمد الفقيه بن عزالدين (أبى نصر) ، أورد نماذج لما كان سائداً قبل أكثر من قرنين من الزمان، في التحقق من ثبوت العيد ورمضان.
ففي رسالة يبدو أنها جوابية من مضمونها وهي موجهة إلى الفقيه حيدر بن عبدالله عزالدين، نتعرف على حدوث خطأ لدى علماء يافع في تحديد موعد العيد بغير شهادة مؤكدة(ماكنة)، ولذلك لم يتم الأخذ بها، حتى جاءت رسالة (خط) من القاضي سالم ابن الوالد سعيد بن علي الشكيلي، يذكر أنها وصلته إفادة من رجال ثقات أنهم رأوا الهلال عشية الخميس، ليلة الجمعة، وقبلها صح الوقفة السبت، والعيد الأحد إن شاء الله، ، وبالمثل جاءت رسالة (خط) من السلطان بن عفيف شهادة منه على ما جاء من القاضي سالم، وفي ضوء ذلك يتم ابلاغ الناس الالتزام بذلك.
وفيما يلي نص الرسالة:”

الحمد لله وحده
حرس الله بحياة سيدي الصنو الأعز الأكرم الماجد حيدر بن عبدالله عز الدين حماه الله وشريف السلام عليك ورحمة الله وبركاته
صدرت بالله الكريم والاعلام لدينا صالح وساكن ، كتابك العزيز وصل وأنت عندكم حقيق في العيد. نعم يا صنو عبيد بن عوض ومثنى ثابت؟ وقعوا علماء يافع فهم ضربوا بغير شهادة ماكنة ولا عبَّرنا بها ولمّا هذا اليوم الخميس أتى إلينا خط من القاضي سالم أنها جاته من خلق ثقات أنهم رأوا الهلال عشية الخميس ليلة الجمعة وقبلها صح الوقفة السبت والعيد الأحد إن شاء الله ، قدك تلزم الناس بذلك ، وزاد جانا خط من السلطان أنه جاه خط شهادة من بن عفيف على ما جاء من القاضي سالم، هذا مما نحقق لك الله يحفظك وتشريف السلام.
القاضي سالم سعيد علي الشكيلي
مع ختمه الخاص برسم 1219هـ
والقاضي سالم سعيد، هو العالم العلامة سالم بن سعيد بن علي الشكيلي، كما جاء في رسالة أخرى من القاضي عبدالحبيب ابن أحمد حيدر ابن عزالدين يطلب منه فتوى حول ورث في الهند، وقد جاء رده عليها في نهاية جماد آخر 1225هـ
وللقاضي سالم سعيد أيضاً رسالة موجهة إلى العلامة عبدالحبيب بن أحمد حيدر يذكر فيها استلامه رسالة (خط) من السلطان علي غالب تحمل شهادة عن دخول شعبان السبت ويأمر بموجبها في صيام شهر رمضان اعتباراً من (غداً الاثنين).
وممهورة بختم برسم (الواثق بالله العالي سالم سعيد علي 1219).

fb img 1626809842168
fb img 1626809848404

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى