اهتماماً بالأدباء الجنوبيين.. قيادة اتحاد أدباء وكُتّاب العاصمة عدن تزور القاص الجنوبي أحمد محفوظ

عدن24| علاء عادل حنش

قامت قيادة اتحاد أدباء وكُتّاب الجنوب فرع العاصمة عدن، صباح اليوم الأحد، بزيارة تفقدية إلى منزل الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، الكائن في مديرية خور مكسر بالعاصمة الجنوبية عدن.

وتأتي زيارة قيادة اتحاد أدباء الجنوب فرع عدن للإهتمام بالأدباء والمثقفين الجنوبيين الذين تعرضوا للتهميش، والإقصاء بعد إعلان ما تسمى بـ “الوحدة اليمنية” في 22 مايو / أيار 1990م.

وتحدثت قيادة فرع عدن، التي تكونت من رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد الحميد، ونائبه الدكتور يحيى شايف الشعيبي، ورئيس الدائرة التنظيمية الدكتور عبد السلام عامر، ورئيس الدائرة المالية الشاعر مازن توفيق، ورئيس الدائرة الإعلامية علاء عادل حنش، تحدثت عن أهم المحطات الأدبية التاريخية للكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر.

وأشاروا إلى أن الزيارة تأتي تقديرًا لمقام، ومكانة القاص الكبير أحمد محفوظ، ودوره الكبير في الحركة الأدبية والثقافية في الجنوب.

كما تطرقت قيادة فرع عدن إلى أهم اسهامات الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر، التي ما زالت عالقة في أذهان محبيه.

وأكدت على أن جهود، وابداعات الأدباء والمثقفين الجنوبيين من الرعيل الأول، كانت، وما زالت محل فخر واعتزاز كل أبناء الجنوب، مشيرين إلى ضرورة تجسيد تلك الابداعات على أرض الواقع.

وشددت على ضرورة أن تلاحم كافة الجنوبيين في هذه المرحلة حتى تحقيق الهدف الأسمى المُتمثل في استعادة دولة الجنوب الفيدرالية كاملة السيادة على كامل حدودها ما قبل 22 مايو / أيار 1990م، مؤكدين أن ذلك يأتي بعد تعرض المثقف والأديب الجنوبي لممارسات حقيرة مثل التهميش، والاقصاء من قبل نظام صنعاء، وذلك بعد إعلان الوحدة اليمنية.

بدوره، رحب الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، بقيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع عدن، معتبرًا تلك الزيارة لها قيمة، ودلالة كبيرة في ذاته.

وأشاد محفوظ بدور اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن، مُشيدًا بالأنشطة التي يقوم بها.

من جانبه، ثمن ابن الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، الأخ نجيب، زيارة قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن لمنزل والده، معتبرةً تلك الزيارة لفتة كبيرة، وعظيمة في نفسه، ونفس والده، وجميع محبيه.

وتحدث نجيب محفوظ عن معاناة والده، وما تعرض له من تهميش، واقصاء بعد إعلان ما تسمى بـ”الوحدة اليمنية”، مؤكدًا ان راتب والده الحالي هو (66 الف ريال فقط)، والذي يتقاضاه منذ سنوات، في إشارة إلى الممارسات الممنهجة التي تعرض لها المثقف والأديب الجنوبي بعد إعلان الوحدة اليمنية.

وفي ختام الزيارة، منحت قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن، الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، بطاقة عضوية في اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن.

كما اهدى الكاتب والقاص الجنوبي أحمد محفوظ عمر نسخة من ثمرة جهده القصصي للرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، القائد الأعلى للقوات المسلحة الجنوبية، وذلك اعتزازًا بمكانته، ودوره النضالي ورعايته للأدب والأدباء، وأخرى لفرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع عدن تقديرًا للدور الذي يقوم به في لملمة وتطوير الأدب الجنوبي.

ويُعد الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر، قيمة قصصية كبيرة في تاريخ الأدب المُعاصر في دولة الجنوب.

الجدير ذكره، أن الكاتب والقاص الجنوبي الكبير أحمد محفوظ عمر قد ترأس أعمال المؤتمر التأسيسي لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب، في 28 نوفمبر 2018م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى