مليشيا الحوثي تحول 90 مؤسسة تعليمية لمراكز اعتقال

عدن24-متابعات

عمدت ميليشيات الحوثي الإرهابية منذ سيطرتها على المحافظات اليمنية إلى استحداث سجون ومعتقلات سرية داخل منشآت حكومية بينها مرافق تعليمية وخدمية من أجل إخفاء المعتقلين والمناهضين لانقلابهم.

وكشفت مصادر تربوية عن تحويل الميليشيات الحوثية نحو 90 مؤسسة تعليمية في اليمن إلى مراكز اعتقال وسجون تمارس فيها الإخفاء القسري والتعذيب بحق المعارضين لهم، مشيرةً إلى أن تلك المدارس أغلقت في وجه الطلاب وجرى تحويلها إلى معتقلات وثكنات عسكرية ومخازن للأسلحة والصواريخ والمتفجرات.

وأشارت المصادر إلى أن محافظتي ذمار وتعز تأتيان في مقدمة المحافظات من حيث عدد المنشآت التربوية المحولة إلى سجون، موضحةً أن الميليشيات تستغل المرافق الحكومية والخدمية وتحويلها لمواقع عسكرية تابعة لها لتفادي عمليات الاستهداف من قبل الجيش اليمني والتحالف العربي. واعتبرت المصادر أن ما تقوم به ميليشيات الحوثي خرق لقرار مجلس الأمن الذي دعا إلى الامتناع عن استخدام المدارس في العمليات العسكرية، مؤكدةً أن الهجمات على المدارس واحتلالها محظور بموجب القانون الدولي الإنساني. ودعت المصادر المجتمع الدولي لتطبيق آليات مراقبة حماية المدارس في اليمن وإبعاد المليشيات المسلحة عنها، ومنح الأولوية في الرصد والمراقبة للهجمات على التعليم والمدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى