تركيا على خطى إيران.. تصدير “الثورة الإخوانية”!

هل بدأت تركيا فعليا تتلمس خطى إيران لتصدير الإسلام السياسي الإخواني للمنطقة العربية ؟ هذا السؤال يعد من الأسئلة الأكثر إلحاحا في هذا الوقت من تاريخ المنطقة، فالإنفاق التركي القطري السخي على رموز وقيادات الإخوان بات اليوم أكثر مما مضى، وتحت رعاية رسمية من الحكومة التركية التي مكنتهم من عقد المؤتمرات والندوات التي غالبا ما يشرف عليها «حزب العدالة والتنمية»، وتتولى قناة الجزيرة – الذراع الإعلامية لتنظيم «الإخوان والحمدين»- بثها للعالم العربي والإسلامي. واقعيا تمثل تركيا اليوم أكبر تجمع للعشرات من قيادات تنظيم الإخوان الفارين من العدالة حول العالم، بالتساوي مع قطر التي وصفها محللون أنها بمثابة «البقرة الحلوب» لتمويل مشاريع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه الحاكم، خصوصا تلك المشاريع المتمثلة في دعم الإخوان، واحتضانهم وتوفير البيئة المناسبة لهم ليتمكنوا من عقد اجتماعاتهم وندواتهم التي تحفل بها العاصمة التركية أنقرة على مدار العام.

طموحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتوجهاته الفكرية لم تكن خافية، فهو في كل مناسبة يؤكد أهمية الإخوان كمشروع سياسي يعول عليه في المنطقة، فأردوغان نفسه يرى «أن أفكار مؤسس الإخوان سيد قطب تمثل تراثا إنسانيا مُلهما ينبغى أن تتبناه الدولة التركية».

ففي عام 2016، احتفت تركيا رسميا بمؤسس جماعة الإخوان الإرهابية سيد قطب، الذي يرى أن النظام العالمي كله نظام كافر يستحق التدمير، ويؤمن بأن المسلمين جميعا يجب عليهم الخروج بالسلاح فى حرب جهادية ضد الجميع تشمل العالم أجمع وإلا كانوا من الكافرين. هذه الأدبيات المتطرفة في خطاب سيد قطب والإخوان بشكل عام، يراها مستشار الرئيس التركي ياسين آقطاي أنها ليست ملكاً للإخوان وحدهم، بل هي «ميراث عالمي يجب الاستفادة منه»، معتبرا أن فكر سيد قطب المتطرف وأدبياته حول الحاكمية والجاهلية هي إلهامات ربانية وتراث إنساني أسهم فى صناعة مشاريع سياسية عدة، من بينها المشروع السياسي المعاصر في تركيا. وفي ظل النشاط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى