اللواء بن بريك يثمن دور عمل منظمة الصليب الأحمر في محافظات الجنوب

ثمّن اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، جهود عمل بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإنسانية، في دعمها اللامحدود طول الفترة السابقة، خاصة مع انتشار جائحة كورونا المستجد، وتقديمها العديد من المساعدات الإنسانية والطبية الإغاثية وذلك للتخفيف من معاناة المواطنين في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.

جاء ذلك خلال لقاءه اليوم، في مقر الجمعية، برئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر بالعاصمة عدن السيد عبدالرحمن إسماعيل عيسى، ونائبه السيد جوفيندا براساد داهال.

وأكد رئيس الجمعية على ضرورة توسعة نشاط عمل البعثة، نحو بقية المحافظات الجنوبية ومنها محافظتي لحج وحضرموت اللتان تعانيان من تفشي كبير في جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19)، مشيراً إلى أن دورهم الإغاثي في هذا الجانب لا غنى عنه، إلى جانب التنسيق والتعاون في مجال تنشيط عمل المرافق الصحية في العاصمة عدن خصوصاً والجنوب عموماً.

وفي اللقاء الذي ضم الدكتور أنيس لقمان، نائب رئيس الجمعية الوطنية، والدكتور سالم الشبحي، رئيس لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية، قدم اللواء بن بريك، شرحاً توضيحياً للواقع الصعب الذي تعيشه العاصمة عدن جراء النزوح المتواصل إليها من المحافظات اليمنية، ضاعف من أعباء العاصمة وأثقل كاهل المنظومة الصحية فيها، ناهيك عن توافد اللاجئين من القرن الافريقي.

وشدد اللواء بن بريك على أهمية تنسيق الجهود والمساعدة في التواصل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كون هناك جهات تستخدمهم كقنبلة موقوتة (استخدامات عسكرية إرهابية)، للزج بهم في الحرب على الجنوب.

وعن الوضع السياسي، أكد اللواء أحمد سعيد، أن المجلس الانتقالي خلال الفترة المنصرمة ظل جاهداً يعمل بطريقة سلمية لحل مشكلات القضية اليمنية عموماً في وقف إطلاق النار والجلوس على طاولة التفاوض السلمي لحل القضايا العامة ومن ضمنها القضية الجنوبية.

وعرّج رئيس الجمعية الوطنية إلى بنود اتفاق الرياض والوضع العسكري عموماً، والمحاولات المتكررة من قبل بعض الجهات لإفشال الاتفاق والعودة مجدداً لسيطرة على محافظات الجنوب.

كما استعرض اشكاليات حرب الخدمات المتعمدة التي تعاني منها العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية المحررة عموماً وعدم تنفيذ أي التزامات من قبل حكومة المناصفة اتجاهها.

ولفت اللواء بن بريك، أن هناك تحركات متسارعة لتحقيق السلام في اليمن، لكن هناك فساد وتصرفات لقوى لا تساعد على الاستقرار التام داخل اليمن عموماً والجنوب على وجه الخصوص.
وأكد اللواء بن بريك في ختام حديثه اهتمام المجلس الانتقالي الجنوبي وتقديمه كل المساعدات والتسهيلات للمنظمات الإنسانية والإغاثية الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة للعمل في الجنوب بكافة مجالاتها المختلفة خصوصاً ما يتعلق بالجانب الصحي والإغاثي، مشيداً بكل ما قدمته وتقدمه بعثة الصليب الأحمر في العاصمة عدن.

من جانبه شكر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العاصمة عدن السيد عبدالرحمن عيسى، اللواء بن بريك، على حسن الاستقبال، معبراً عن سعادته في تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين قيادة المجلس الانتقالي والبعثة الدولية للصليب الأحمر في تسهيل وتذليل الصعوبات أمام عملهم الإنساني وخاصة ما يتعلق بالجانب الصحي، مشيراً إلى أن هناك عدد من المقترحات والخطط للتوسع في نشاط عملهم ليشمل الزيارات والنزول الميداني إلى بقية محافظات الجنوب.

حضر اللقاء، الدكتورة سلمى عمر بازريع، نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة في الجمعية الوطنية، منسقية محافظة حضرموت لشؤون الصحة وراقية السقاف، منسقية محافظة لحج لشؤون الصحة، أحمد قاسم، مدير مكتب رئيس الجمعية، ومن جانب البعثة بهاء حسن السلامي، مساعد رئيس بعثة الصليب الأحمر في العاصمة عدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى