المركز الاستشاري الجنوبي يبلغ الأمم المتحدة بجرائم قوات الإخوان في شبوة

عدن24| خاص

ابلغ المركز الاستشاري، اليوم المفوضية العليا، عن ارتكاب القوات الخاصة المحسوبة على الإخوان في محافظة شبوة حادثة مستنكرة، حين تطاولت على فئة محمية دوليا.

وجاء في البلاغ:

بسم الله الرحمن الرحيم

يهدي المركز الاستشاري ( الجنوبي ) للحقوق والحريات ومقره مدينة جنيف، أطيب تحياته إلى مفوضية الأمم المتحدة العليا لحقوق الانسان الموقرة.

يبلغ المركز الاستشاري المفوضية العليا عن ارتكاب القوات الخاصة المحسوبة على الحكومة اليمنية في محافظة شبوة حادثة مستنكرة، حين تطاولت على فئة محمية دوليا وإقدامها بتاريخ ٢٦ مايو الحالي على اعتقال طاقم طبي مكون من طبيب وخمسة من مساعديه وذلك على خلفية تأدية واجبهم الإنساني تجاه بعض المرضى. وسبق لتلك القوات أن اقتحمت مستشفى مدينة عتق عاصمة المحافظة والاعتداء على الأطباء وكادر التمريض بصورة مهينة وغير إنسانية.

تأتي هذه الحادثة بالتزامن مع حملة اعتقالات أخرى قامت بها تلك القوات بحق أعضاء قياديين في المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة.

يعرب المركز الاستشاري عن إدانته الشديدة لتلك الاعتقالات، منوها إلى إنها تمت بصورة تعسفية خارجة عن القانون ودون أي مصوغ قانوني. ويدعو المركز إلى سرعة إطلاق سراح المعتقلين التالية أسمائهم:

الطاقم الطبي:

الطبيب صالح علي الحمصي.

حمد فدعق.

أصيل السليماني.

مهدي الهفيش.

ياسر قوبان.

قيادات وأعضاء في المجلس الانتقالي:

عبد السلام محمد حبتور.

عبد القادر عبد الرحمن الشبلي.

سعيد صالح علي الصقري.

فريد محمد فريد الصريمي.

عبد الله عمر الحداد.

يلفت المركز الاستشاري النظر إلى إن نتيجة ارتكاب أية اعتقالات أو حماقات على خلفية سياسية انتقامية، هي المزيد من توتير الأوضاع، مما يشكل خطر على السكينة العامة وحرمان المواطنين من حقهم في حياة أمنة ومستقرة.

يناشد المركز الاستشاري ( الجنوبي ) للحقوق والحريات المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الانسان باعتماد هذا البيان كبلاغ مرفوع إلى الآليات الدولية المختصة، ويدعوها كهيئة دولية معنية بحماية حقوق الانسان إلى زجر مرتكبي تلك الانتهاكات ومنعهم من التطاول على الفئات المحمية دوليا ومنهم الأطباء والعاملين في المجال الصحي.

كما يناشد المركز الاستشاري المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية إلى استنكار ما ترتكبه تلك القوات من انتهاكات بحق الناشطين السياسيين، والتي استمرئت ارتكابها بصورة ممنهجة ومتكررة دون مانع آو رادع. 

ينتهز المركز الاستشاري ( الجنوبي ) للحقوق والحريات هذه الفرصة ليعرب للمفوضية العليا عن خالص الاحترام والتقدير.

جنيف ـ 30 مايو 2021م

نسخة إلى المنظمات الدولية المعنية بحماية حقوق الانسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى