الحوثيون يتصدرون الوحشية والممارسات الإرهابية وأبشع الانتهاكات بحق النساء في اليمن

عدن 24 / متابعات :

تتعرض النساء للعديد من الانتهاكات على مدى سبع سنوات منذ انقلاب مليشات الحوثي على الدولة في 2014 حيث تعرضت الآلاف للقتل والإصابة والاختطاف والاحتجاز والتعذيب وغيرها من الانتهاكات ويتصدر الحوثيون الوحشية والممارسات الإرهابية وابشع الانتهاكات بحق النساء في اليمن .

ووفقا لتقرير الشبكة اليمنية للحقوق والحريات 
أنها رصدت   (4282) انتهاكا ارتكبتها مليشات الحوثي بحق النساء شملت 17 محافظة يمنية وذلك خلال الفترة من 21 سبتمبر 2014م وحتى 25 أكتوبر 2020م.

وبيّن التقرير أن الانتهاكات الإنتهاكات تنوعت بين 
  (1456) حالة قتل و  (2379) حالة إصابة جراء القصف المدفعي وانفجار الألغام والعبوات الناسفة وأعمال القنص والإطلاق العشوائي للرصاص الحي 
اضافة إلى (447) حالة اختطاف وإخفاء وتعذيب.

وتصدرت تعز المحافظات من حيث نسبة عدد حالات القتل وذلك ب 1802 حالة تليها الحديدة بـ 219 حالة 
وبعدهم عدن بـ 58 حالة ولحج ب42 حالة ومأرب ب41 حالة والجوف 41 حالة وتتوزع بقية الأرقام على محافظات الضالع  أبين  البيضاء ،إب، أمانة العاصمة، المحويت، ذمار، ريمة، شبوة، صعدة، صنعاء، عمران.


وأشار التقرير إن انتهاكات اختطاف واحتجاز الحرية
عن (447) امرأة في (12) محافظة بينهن امرأتين من جنسيات أجنبية وفي  أمانة العاصمة ارتكبت (236) حالةاختطاف كما أوضح التقرير أن كل أشكال التعذيب والمعاملة القاسية والمهينة مع عدد (78) امرأة من المحتجزات في السجون  .

ووثقت منظمة رايتس رادار جرائم الحوثيون  ضد المرأة في خمس سنوات في تقرير بعنوان النساء في مهب الريح 
حيث بلغت  عدد حالات القتل  668 من النساء إضافة الى إصابة 1733 والاختطاف بلغت 553. 
وحسب التقرير أن ضحايا الألغام والعبوات الناسفة 
بلغت 112 امرأة. 

وذكرت اللجنة الوطنية للتحقيق في اداعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في بيانها  بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة في نوفمبر 2021 أن النزاع القائم في اليمن منذ نهاية العام 2014م أدى إلى تعرض آلاف النساء لأشكال مختلفة من الانتهاكات والعنف القائم على النوع الاجتماعي والذي زادت من حدة اشتداد الحرب والانهيار الكبير لمؤسسات الدولة.

ولفت البيان الى أن الانتهاكات ضد المدنيين عامة والنساء والأطفال خاصة، لاحظت ارتفاع منسوب وعدد الانتهاكات التي سقطت فيها أكثر من (1620) من النساء قتلى وجرحى.

وأوضح البيان أن نتائج التحقيق التي قامت بها اللجنة أظهرت استهداف الأطراف لبيئات النساء المدنية والحياتية مثل المنازل والأحياء السكنية والمزارع والآبار بالقذائف وزراعتها بالألغام، وتفتيش المنازل، والتحرش الجنسي، وتهجير الأسر قسريا وحرمانهن مع أطفالهن من الحق في السكن، إضافة لزيادة تزويج الصغيرات والتي تعد أحد أشكال الاتجار بالبشر، وحرمانهن من بقية الحقوق والتمتع بها وفي مقدمتها الحق في الصحة والتعليم وقد يصل الأمر إلى الحق بالحياة بسبب ارتفاع وفيات الأمهات صغيرات السن. 

ودعت اللجنة  كافة الأطراف إلى وقف استهداف بيئات النساء وتعريض حياتهن وسلامتهن للخطر، والتوقف عن اجراءات القمع والمضايقات التي تتعرض لها الناشطات والنسويات خصوصا في مناطق سيطرة جماعة الحوثي. 


ووثقت اللجنة في تقريرها خلال  الفترة من يناير 2021 وحتى يناير 2022  مقتل 56 امرأة وإصابة 60 أخريات بحوادث قصف أحياء سكنية وانفجار ألغام، وتهجير قسري طال 125 أسرة، فيما تعرضت 155 أسرة للحرمان من الحق في السكن نتيجة القصف والتفجير الذي تعرضت له منازلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى