نائب السفير الأمريكي: الجنوب يعمل من أجل قيام دولته المستقلة والانتقالي بات اليوم أمرًا واقعًا

أكد نائب السفير الأمريكي د. الدكتور نبيل حوري أن الوضع في اليمن ذاهب إلى التقسيم، مشيرا إلى أن الجنوب يعمل على بناء دولته المستقلة، فيما الحوثي يتمدد في الشمال.

وقال السفير الأمريكي السابق في مداخلة تلفزيونية لقناة المهرية إن الوحدة اليمنية يجب أن تكون مرضية لجميع الأطراف أو لا تكون، مضيفا أن العودة إلى يمن موحد في الوقت الحالي أصبح صعباً للغاية.

وأشار نائب السفير الأمريكي السابق أن الجنوب اليوم يأخذ مبادرات باتجاه بناء دولة جنوبية مستقلة عن الشمال، مؤكدا أن الوضع الحالي لم يتغير في الجنوب وأن الانتقالي بات اليوم أمرًا واقعًا.

واستبعد المسؤول الأمريكي السابق اجتياح الحوثيين للجنوب مرة أخرى في حال أسقطوا مأرب، مضيفا أن مأرب في حال سقطت بيد الحوثي سيتجه الوضع إلى تشكيل دولة جنوبية وشمالية وفقًا للمعطيات على الأرض.

ويرى المسؤول الأمريكي أن الواقع ذاهب إلى دولتين جنوبية وشمالية، حيث يسعى الحوثي المسيطر على معظم الشمال إلى تعزيز دخله الاقتصادي والسيطرة على الثروات في مأرب وفي حال نجح في ذلك، سيحتم على الطرفين المسيطرين على الأرض الجلوس على طاولة الحوار والاتفاق على مستقبل الشمال والجنوب.

واختتم المسؤول الأمريكي حديثه بأن الحرب اليمنية تتجه إلى تقسيم البلد وانتهاء الوحدة، مؤكدا أن الجنوب يعمل من أجل قيام دولته المستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى