وزارة التربية والتعليم تقيم ورشة  العمل الأولى لمدارس التعليم العالمية في محافظتي عدن وحضرموت

برعاية معالي الأستاذ طارق سالم العكبري،  وزير التربية والتعليم أقامت وزارة التربية والتعليم ممثلة بقطاع المناهج والتوجيه صباح اليوم في مدرسة سماء عدن ورشة  العمل الأولى لمدارس التعليم العالمية في محافظتي عدن وحضرموت، لمعادلة شهادة (I G C S E ) بشهادة الثانوية العامة، والتي ستستمر يومين من (23-24 فبراير 2022م).

وافتتح الدكتور عبدالغني أحمد علي الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتوجيه الورشة بكلمة  رحب فيها بالجميع ترحيباً حاراً لحضورهم ومشاركتهم في أعمال ورشة العمل الأولي لمدارس التعليم العالمية التي أقيمت في ضوء توجيهات الأخ معالي وزير التربية والتعليم الدكتور طارق العكبري.

وقال الدكتور عبدالغني في الكلمة أن الاحداث المتعددة التي شهدها الوطن القت بظلالها على الواقع التربوي وغلقت المناهج التعليمية  إلى أن وزارة التربية والتعليم في العاصمة المؤقتة عدن عملت في ظل ظروف استثنائية صعبة واستطاعت من خلال خططها انتشال العملية التعليمة وتخفيف العديد من الأعباء الملقاة على عاتق القطاع التربوي.

وأوضح الدكتور عبدالغني أن عقد هذه الورشة التي ستستمر ليومن يأتي في إطار تمكين المتغيرات المتسارعة التي شهدها القطاع التعليمي على الصعيد الإقليمي والعربي والعالمي والاستفادة من خبراتها “مؤكداً “أن من خلال هذه الورشة سيتم اعتماد نظام شهادة الثانوية العامة للمدارس العالمية  ليتقدم طلابها لاختبار الشهادة(I G C S E)الذي سيجري تطبيقه خلال هذه العام .

واختتم الدكتور عبدالغني أحمد علي الوكيل المساعد لقطاع المناهج والتوجيه الورشة كلمته بالشكر والتقديره لمدرستي سماء عدن والبريطانية الحديثة لاستضافتهم ورشة العمل الأولى لمدارس التعليم العالمية في محافظتي عدن وحضرموت، لمعادلة شهادة (I G C S E ) بشهادة الثانوية العامة،.

من جانبه تحدث الأستاذ محمد لملس الوكيل المساعد لقطاع التعليم معبراً عن سعادته بهذه الورشة الرائعة التي تحمل في طياتها الكثير من الخبرات والمعارف حيث سيتم الخروج بها بعد استكمال الورشة والبدء بالعمل فيها  بأشراف مباشر من وزارة التربية والتعليم ” موضحاً” لملس أن خبرات هذه الورشة ستعكس نفسها على الواقع وسنخرج بالية موحدة لتثبيت لائحة عامة للتعليم الدولي أو المدارس الدولي ليتم تنفيذها على ارض الواقع “شاكراً” مدارس سماء عدن والمدرسة البريطانية الحديثة على استضافتها للورشة.
فيما القى عادل سيدو كلمة قال فيها إن مثل هذه الورش التربوية والتخصصية التي تحمل في مضمونها الكثير من الآمال والطموحات التي  ستجعلنا نتملك زمام الأمور لتحقيق تعليم نوعي مجود ومحسن بالإضافة إلى مجموع الوسائل والانشطة والاهداف وامتلاك القدرة على الارتقاء.

ثم تحدث أحمد الاصبحي مدير إدارة الإصدارات والتصديقات في ديوان وزارة التربية والتعليم قائلا: “منذ بداية ظهور هذه المدارس وسعيها الى تعليم نوعي بنظام عالمي باركت وزارة التربية والتعليم ممثلة بمعالي الوزير الأستاذ طارق سالم العكبري هذه الشراكة العملية الهادفة”.. مؤكداً على أهمية هذا التعليم النوعي وإعطاء الفرصة لتحقيق أهدافه التربوية النبيلة وبضرورة  تزويد المدرس بالأساليب والاستراتيجيات اللازمة لمعادلة شهادتها بشهادة نظام التعليم العام شهادة الثانوية العامة حتى يتسنى لها استمرارية تقديم النماذج النوعية نحو تطوير العملية التعليمية في بلادنا.

وأضاف الاصبحي أن ما أُعتمل في لقاءات سبقت هذه الورشة قد جعل فعلنا هذا هوية لذاتنا نحو المواكبة والتسلح بالمعارف والقيم والمهارات التي سوف تسـاعدنا مستقبلا˝ لنكون أهلا˝ للقادم والحياة.

وتابع الأصبحي قائلا: “نتيجة لإشكالية معادلة شهادة الصف الحادي عشر ( الثانوية العُليا ) النظام البريطاني العالمي (I G C S E) العالمية بشهادة إنهاء المرحلة الثانوية ( شهادة الثانوية العامة ) العام الدراسي 2020/2021م التي فرضتها حالة انتشار جائحة كورونا (كوفيد 19) والتي حالت دون تمكن طلاب مدارس حضرموت العالمية من السفر إلى سلطنة عُمان لإجراء الاختبار النهائي ، حيث ينبغي إجراءه بالتنسيق مع إدارة النظام البريطاني العالمي رأى قطاع المناهج والتوجيه إقامة هذه الورشة لحل كل الاشكالات.

وأختتم “إن للورشة أعمال تسعى وزارة التربية والتعليم لتحقيقها من خلال أولا معادلة شهادة (I G C S E ) بشهادة الثانوية العامة من خلال تحديد الأسس العامة لمعادلة الشهادات وتحديد المعايير والشروط العامة لمعادلة الشهادات وتحديد معايير منح التراخيص للمدارس العالمية”.

ثم بدأت أعمال ورشة العمل الأولى لمدارس التعليم العالمية في محافظتي عدن وحضرموت، حيث تم التعريف بالورشة واسباب ٳنعقادها، ثم ذكر أهداف الورشة وجدول الأعمال والنتائج المتوقعة، وكذا مناقشة إجراءات ومعايير معادلة الشهادات

  • معايير منح الترخيص للمدارس العالمية، ومناقشة وتحديد آلية اعتماد الدرجات للمواد الدراسية الأساسية والاختيارية لمعادلة الشهادة، ومناقشة وتحديد آلية اعتماد نظام الفصول الدراسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى