فريق من مبادرة هويتي يزور عدد من المعالم التاريخية في محافظة #لحج

قام فريق من مبادرة هويتي التابع لمركز روئ للدراسات ، اليوم السبت ، بزياره تفقدية لعدد من المعالم التاريخية و الأثرية في محافظة لحج، للاطلاع على وضع المعالم التاريخية عن قرب.

وتضمنت الزيارة دار العرائس الذي يعد احد ابرز المعالم الاثرية والتاريخية في لحج وتقع في وادي تبن، وهو مسكن للشاعر الامير احمد فضل العبدلي (القمندان)، وكان بمثابة ملتقى فني وثقافي لممارسة انشطته الفنية والابداعية ، ولم يتبق من الدار غير الاطلال التي تذكر المواطن اللحجي بمكانة الدار ومركزها الفني والثقافي.

وخلال الزيارة دعت الدكتورة جاكلين البطاني رئيسة مركز رؤى و مبادرة هويتي الى ضرورة الاهتمام بلحج وتاريخها الثري الزاخر بالمعالم والمآثر العظيمة، موجهة رسالة للواء سالم السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية لإنقاذ بستان الحسيني واعادة امجاده كمعلم زراعي وسياحي اشتهرت به محافظة لحج سابقا.

وضمن الزيارة ايضا تم توثيق الدمار الذي تعرض له احد قصور السلطان العبدلي الذي يقع في ضواحي الحوطة والذي تم تدميره بضربة صاروخية خلال حرب 2015م ، و تجول فريق المبادرة في بستان الحسيني الذي يعتبر احد المعالم الزراعية التي تشتهر بها محافظة لحج منذ ثلاثينات القرن الماضي، وتم توثيق الانتهاكات التي تعرضت لها اجزاء كبيرة من البستان ومنها التصحر وكذلك لم تسلم اراضيه من التوسع العمراني والبسط.

و أكدت الأستاذة انيسة شوكرة عضوة مبادرة هويتي على ان بستان الحسيني كان جنة غناء احتوت على اشجار ونباتات متنوعة لم تستطع السلطات المتناوبة الحفاظ عليه وتعرض للتصحر وجفت ممراته المائية لعدم الاهتمام بها.

وأشارت شوكرة الى ان مساحة بستان الحسيني تقلصت بسبب الزحف العمراني على البستان وتحويله إلى مساكن فلم يعد تلك الجنة التي تغنى بها الشعراء والأدباء وأعجب بها كل زائر ، داعيه السلطات المحلية في لحج للقيام بدورها تجاه المعالم الأثرية في المحافظة .

من جانبه قال محمد احمد الحاوي احد ابناء مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج و مرشد الفريق بأن المعالم الاثرية في لحج لم تلقى الاهتمام الذي تستحقه بل على العكس فقد تعرضت اغلب المعالم الى الطمس والعبث والاهمال من قبل كل السلطات المتعاقبة خلال العقود الماضية.

يذكر ان هذه ثاني زيارة تقوم بها مبادرة هويتي لمحافظة لحج وذلك وفق خطة نزولات ميدانية لرصد الانتهاكات التي تتعرض له المعالم الأثرية في محافظات الجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى