انتقالي حضرموت يبحث معوقات النهوض بالقطاع السمكي في المحافظة


التقى الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر ، رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت، بمكتبه بمقر الهيئة بالمكلا، اليوم الأربعاء، المتخصص والباحث في القطاع السمكي عمر بامرزوق .
ورحب بن الشيخ أبوبكر بالباحث بامرزوق ، مطلعا إياه على نتائج لقائه بمعالي وزير الزراعة والري والثروة السمكة، في العاصمة عدن مؤخرا، مشيرا إلى أنه لمس لدى الوزير أفكارا طيبة ، من شانها أن تساهم في النهوض بالقطاع السمكي في حضرموت والعاملين فيه.
وتناول اللقاء، الذي حضره عوض أحمد بن جميل ، عضو الجمعية الوطنية، نائب رئيس لجنة الخدمات بالجمعية، الشأن السمكي في حضرموت والمشاكل والمعوقات التي تعرقل النهوض به.
وقدم بامرزوق شرحا وافيا عن الواقع السمكي في المحافظة ، مشيرا إلى أن معاناة القطاع السمكي في حضرموت والجنوب عامة ، بدأت عقب اجتياح الجنوب في عام 1994.
وأوضح بامرزوق أنه تم استبعاد الكوادر الوطنية المؤهلة من المرافق السمكية ، واستبدالها بعناصر موالية للنظام ، وشركائه حزب الإصلاح، لافتا إلى أنه جرى إيقاف مركز الأبحاث وعلوم البحار عن ممارسة وظائفه ومهامه الحيوية في تنفيذ المسوحات وعمل الأبحاث.
وعدد المشاكل التي واجهها قطاع الأسماك خلال السنوات الماضية, والتي أدت إلى تناقص حاد في الإنتاج السمكي، مشيرا إلى أن القطاع واجه تحديات بيئية، وتلوث للشواطىء، و تدمير للشعاب المرجانية، وآثار مترتبة عن التغير المناخي .
وأكد اللقاء على ضرورة معالجة الاختلالات في هذا القطاع الحيوي المهم، بإعادة تفعيل مركز الأبحاث وعلوم البحار، وتدريب الكوادر العاملة في القطاع، وتدريب الصيادين على استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتطوير بنيته التحتية، من مراكز استلام وتخزين وتوزيع الأسماك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى