صحيفة سعودية: إحالة الجبواني للتحقيق على خلفية «إساءات» لرئيس الحكومة

عدن24-الشرق الأوسط

ذكرت مصادر حكومية يمنية رسمية أمس (الأربعاء) أن الحكومة خاطبت النائب العام لفتح تحقيق مع الوزير المستقيل صالح الجبواني، على خلفية «إساءات واتهامات» لرئيس الحكومة كان الأول روجها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالة «سبأ» عن مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء، قوله: «إنه تمت مخاطبة النائب العام الدكتور علي الأعوش لاتخاذ إجراءات التحقيق في جملة الإساءات والتشهير والأكاذيب والتحريض تجاه دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، من قبل المدعو صالح الجبواني».

وقال المصدر المسؤول: «تم إرفاق نسخة من تغريدات ومنشورات وتصريحات المدعو الجبواني في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي تعد جرائم يعاقب عليها القانون اليمني وفقاً لأحكام قانون الجرائم والعقوبات النافذ، وتؤدي إلى إضعاف الموقف العسكري والحكومي، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، كما أنها تشيع الإرجاف والفرقة في الأوساط العامة».

وجاءت إحالة الجبواني الذي كان يشغل منصب وزير النقل بعد يوم من نفي متحدث الجيش اليمني، العميد الركن عبده مجلي، إشاعات رددها الأول طالت شخص رئيس الحكومة معين عبد الملك.

وكان الجبواني قد أورد في سلسلة تغريدات على «تويتر» مزاعم طالت شخص رئيس الحكومة معين عبد الملك، يرجح مراقبون أنها جاءت على خلفية استبعاد الأطراف اليمنية خلال مشاوراتها الأخيرة له من التشكيل الحكومي المرتقب بموجب «اتفاق الرياض».

وقال العميد مجلي: «إن الأعمال العسكرية والقتالية تدار بتوجيهات رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، المشير ركن عبد ربه منصور هادي، ونائبه الفريق الركن علي محسن صالح، ووزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، ورئيس هيئة الأركان قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، وبإدارة من قادة المناطق والمحاور، وقادة الألوية العسكرية».

وأوضح أن «العمليات العسكرية تنفذ بحسب الخطط الاستراتيجية، المعدة من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان، ومصادقاً عليها من قبل رئيس الجمهورية، والتي أثمرت تقدماً ميدانياً كبيراً وتحقيق الانتصارات النوعية مؤخراً، في محافظات الجوف ومأرب وتعز والضالع ومديرية نهم، شرقي صنعاء».

وقال: «لا صحة لما روج له مؤخراً من شائعات نالت من رئيس الوزراء، الدكتور معين عبد الملك، والتي تحاول إحداث فجوة بينه وبين الجيش الوطني»؛ مضيفاً أن رئيس الوزراء «يولي الجيش الوطني اهتمامه، ويتابع انتصاراته في مختلف الجبهات القتالية».

ودعا مجلي وسائل الإعلام التي قال إنها «انساقت خلف تلك الشائعات» إلى «تحري المصداقية، واستقاء أخبارها من المصادر الرسمية، وعدم الانجرار خلف أي ادعاءات أو حرب نفسية، تستهدف القيادة السياسية والعسكرية والجيش الوطني».

كما دعا «إلى توحيد الجهود خلف القيادة السياسية والعسكرية، وعدم الانجرار خلف الشائعات التي يروج لها بعض الأشخاص الذين لا يدركون ولا يقدرون تبعات تلك الشائعات المغرضة الهادفة لإحداث انقسامات في صفوف الشرعية» بحسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى