عدن.. حماية المعالم التاريخية والأثرية محور نقاش مبادرة هويتي والأمن

عدن24| خاص

ناقشت الدكتورة جاكلين البطاني رئيس مبادرة هويتي لحماية التراث، اليوم الاثنين مع نائب مدير أمن عدن العميد أبوبكر جبر، أمكانية توفير الحماية الأمنية للمعالم الاثرية والتاريخية في المحافظة.

و خلال اللقاء الذي عقد بإدارة أمن عدن، قدمت رئيسة المبادرة شرح موجز عن اهداف المبادرة وانشطتها، وعن ما تم رصده من انتهاكات واضرار تعرضت لها المعالم الاثرية بعدن اثناء حرب 2015م والفترة التي تلتها، وابرزها انتشار البناء العشوائي داخل حرم المعالم الاثرية بالإضافة الى الاهمال وعدم الصيانة والترميم”.

وأشارت البطاني، إلى أن المعالم الاثرية والتاريخية هي جزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، وشاهد على عمق حضارتنا وتاريخنا، والواجب يحتم علينا كـ (جنوبيين)، حمايتها والحفاظ عليها.

وشددت البطاني، على ضرورة توفير الحماية الأمنية لتلك المعالم وتفعيل دور شرطة الاثار والسياحة للقيام بمهامها في حماية الاثار وردع المعتدين عليها وتفعيل قانون الاثار.

من جانبه، شكر العميد أبوبكر جبر فريق المبادرة وجهودهم الكبيرة من أجل حماية المعالم الاثرية والتاريخية، وعبر عن دعمه الكامل لتلك الجهود والوقوف إلى جانبها ومساندتها.

كما وجه جبر، بتفعيل دور شرطة السياحة والاثار واكد على متابعته للأمر وبما يحقق الأهداف التي سعت لها المبادرة ولا زالت والمتمثلة في حماية معالم عدن التاريخية من كل ما يخدش رمزيتها وتاريخها.

وفي ذات السياق أبدى نائب رئيس المبادرة د. صبري عفيف، استعداد فريق المبادرة والمختصين في مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب لتقديم دورات تدريبية وتوعوية لعناصر الأمن وتعريفهم بأهمية المعالم الاثرية وضرورة الحفاظ عليها.

وشدد العفيف، على أهمية التعاون والتنسيق بين أفراد المبادرة مع رجال الأمن في عدن، وتبادل الخبرات في هذا الجانب واستمرار التواصل، وبما يحقق النتائج المرجوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى