زيارة وفد الانتقالي بقيادة الرئيس الزبيدي إلى موسكو.. أربع نقاط تشرح لك أهمية الزيارة

في منشور له على صفحته في الفيس، تحدث الكاتب م. مسعود أحمد زين، عن أهمية زيارة وفد الانتقالي إلى موسكو.
ولخص زين أهم أربع نقاط من الزيارة، حيث جاء في منشورة:
تأتي أهمية زيارة قيادة المجلس الانتقالي الحالية لموسكو باعتقادي في أربعة اعتبارات :
1) المجلس الانتقالي في زيارته الثانية هذه اصبح جزء من شرعية سياسية وعسكرية قائمة بعد توقيع اتفاق الرياض يسهل على عواصم القرار العالمي ومنها موسكو التعامل متعة بشكل طبيعي ومباشر كطرف أساسي لإيجاد أي مقاربات سياسية لملف الحرب في اليمن.
2) بخلاف أي وفود أخرى لا يحمل المجلس الانتقالي في هذه الزيارة وفي كل مخاطباته للدول الكبرى الا ورقة واحدة وهي ورقة القضية الجنوبية وهو حامل أصيل لها ، بعكس اطراف أخرى طرقت او تطرق أبواب عواصم العالم وهي تحمل أوراق غيرها من الأحزاب السياسية اليمنية او مراكز القوى السابقة في صنعاء بمسميات الوحدة او الاقلمة او غيرها بما يعني ذلك أن حل القضية الجنوبية هي الأرضية الوحيدة التي سوف يبنى عليها أي حوار مع الروس بما في ذلك رؤية الحل السياسي الشامل للوضع القائم اليوم في عموم الجمهورية اليمنية .
3) يشترك المجلس الانتقالي وروسيا بشكل صادق دون أي مناورة في العمل الجاد ضد الإرهاب بتنظيماته المختلفة على المستوى المحلي وفي المنطقة.. وهي حجز زاوية يمكن البناء عليها بثقة في تقوية العلاقة بين الطرفين.. ومدخل لدراسة مقاربات سياسية عميقة في ملفات أخرى تهم الجانبين.
4) تعتبر روسيا هي الطرف الدولي الأقرب للعب دور الوسيط الضامن بين معظم الأطراف المعنية بملف الحرب باليمن لامتلاكها علاقة جيدة مع معظم الأطراف المحلية او مع اللاعبين الإقليميين الداعمين لهذا الطرف او ذاك ،
وبالتالي فأن تجسير علاقة الانتقالي بروسيا سوف تضمن ورقة رابحة للطرفين مستقبلا في أي جهد دولي للتسوية النهائية لملف الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى