الموعد والقنوات الناقلة والتشكيل المتوقع.. كل ما تريد معرفته عن مباراة برشلونة ضد أتلتيك بيلباو


تتجه الأنظار مساء اليوم الأحد إلى ملعب ”لا كارتوخا“ بمدينة إشبيلية لمتابعة اللقاء المرتقب بين برشلونة وأتلتيك بيلباو في نهائي كأس السوبر الإسباني.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز ملامح المواجهة:

الموعد والقنوات الناقلة
تقام المباراة في الساعة الحادية عشرة مساء اليوم الأحد بتوقيت السعودية، العاشرة بتوقيت القاهرة.

وتذاع المباراة عبر قناة KSA SPORTS1 بصوت المعلق فهد العتيبي وksa sports3 بصوت المعلق عبد الله الحربي.

مشوار الفريقين.. ونظرة للتاريخ

تأهل برشلونة بفوزه على ريال سوسييداد بركلات الترجيح بنتيجة 3-2 بعد التعادل بهدف لكل منهما كما تغلب أتلتيك بيلباو على ريال مدريد بنتيجة 2-1.

وبالعودة للتاريخ، فإن برشلونة الأكثر تتويجا بلقب السوبر الإسباني بواقع 13 مرة مقابل لقبين فقط لصالح بلباو.

وكان آخر تتويج لصالح برشلونة بلقب السوبر الإسباني عام 2018 بينما كان آخر تتويج لصالح بيلباو عام 2015.

وفاز برشلونة بنتيجة 3-2 في آخر لقاء على حساب بيلباو يوم الـ 6 من يناير الماضي ولكن مباراة الليلة تبدو ثأرية لبرشلونة على صعيد بطولة السوبر خاصة أن بيلباو اقتنص هذا اللقب من أنياب البارسا عام 2015.

وفاز بيلباو على برشلونة بنتيجة 4-0 في لقاء الذهاب يوم الـ 14 من أغسطس 2015 ثم تعادلا بهدف لكل منهما بعدها بثلاثة أيام.

برشلونة.. والبحث عن لقب

يبدو برشلونة باحثا عن لقب جديد سيكون سلاحا مهما للمدرب الهولندي رونالد كومان فالتتويج بالسوبر سيمنحه الثقة قبل استكمال منافسات الموسم كما أن التأثير العكسي لخسارة البارسا للبطولة يبدو كابوسا مزعجا لجماهيره.

وقال كومان في المؤتمر الصحفي قبل اللقاء: ”برشلونة بحالة جيدة وجاهز لنهائي السوبر ويبحث عن اللقب والفوز سيظهر لنا الطريق الصحيح“.

وأكد أن وجود ليونيل ميسي نجم الفريق سيكون إضافة قوية لصالح برشلونة، مشددا على صعوبة مواجهة بيلباو بدليل أنه أقصى ريال مدريد في نصف النهائي.

ويفتقد برشلونة خدمات الرباعي أنسو فاتي وجيرارد بيكيه وفيليب كوتينيو وسيرجي روبيرتو، ويعتمد كومان على طريقة 4-3-3 بوجود الحارس مارك تير شتيغن وأمامه رباعي خط الدفاع كليمنت لينغليه ورونالد أراخو ويمينا سيرجي ديست ويسارا جوردي ألبا أكثر من صنع أهدافا لزملائه هذا الموسم حتى الآن بواقع 7 أهداف.

ويقود خط الوسط سيرجيو بوسكيتس وبجواره فرانكي دي يونغ وبيدري، بينما يلمع ثلاثي الهجوم بقيادة ليونيل ميسي وبجواره أنطوان غريزمان وعثمان ديمبلي.

ويرى هيثم فاروق، مدافع فينورد الهولندي الأسبق، لـ“إرم نيوز“، أن برشلونة في مهمة إعادة الثقة لجماهيره والفوز باللقب سيكون خطوة مهمة في هذا الموسم، موضحا أن غيابات البارسا مؤثرة بلا شك ولكن كومان يملك الحلول أيضا للتعويض.

وأشار إلى أن خبرات ميسي وألبا وغريزمان وبوسكيتس ستصنع الفارق، موضحا أن نقطة ضعف البارسا تتمثل في عمق الدفاع وهو الأمر الذي يخشاه جمهور الفريق الكتالوني بلا شك.

أسلحة بيلباو

يدخل أتلتيك بيلباو المباراة متسلحا بقدرات لاعبيه وطموح مدربه مارسيلينو لتحقيق نتيجة طيبة أمام برشلونة واقتناص السوبر.

وقال مارسيلينو في المؤتمر الصحفي، إن فريقه جاهز للمباراة ويبحث عن الفوز كما أن بلباو ليس بحاجة للتحفيز؛ فاللاعبون لديهم حالة من التركيز الشديد.

وأوضح أن مشاركة ليونيل ميسي تعد نقطة مهمة ومؤثرة في اللقاء، مؤكدا أن ميسي لديه قدرات كبيرة ومهارات فردية تجعله من اللاعبين الاستثنائيين في تاريخ كرة القدم.

ويغيب عن بيلباو لاعبه أوناي لوبيز للإصابة، ويعتمد بلباو على طريقة 4-4-2 بوجود الحارس أوناي سيمون وأمامه رباعي خط الدفاع أوناي نونيز وإينيغو مارتينيز ويمينا أندير كابا ويسارا يوري بيرتشيتش الذي صنع 4 أهداف لزملائه وهو أكثر من قدم هدايا للفريق حتى الآن.

كومان يستبعد ضم لاعبين جدد.. ويوضح موقف ميسي من مباراة برشلونة ضد أتلتيك بيلباو
ويعتمد خط الوسط على ثنائي الارتكاز أوناي فينسيدور وبجواره داني غارسيا وعلى الأطراف أوسكار دي ماركوس وإيكر موناين الذي سجل 4 أهداف بالتساوي مع إيناكي ويليامز الذي يقود خط الهجوم وبجواره راؤول غارسيا.

وقال هيثم فاروق، إن بيلباو لديه بضع أوراق مهمة وخاصة الثنائي ويليامز وموناين، كما أن خطة مارسيلينو قائمة على الالتزام التكتيكي.

وأوضح أن بلباو لديه قدرات دفاعية جيدة رغم تراجع نتائجه في الدوري واستقبال 22 هدفا في 18 مباراة إلا أن مباريات الكؤوس تكون لها طبيعة خاصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى