مبادرة هويتي تزور ابرز المعالم التاريخية في محافطة #لحج

زار فريق مبادرة هويتي اليوم الخميس الموافق مديرية الحوطة في محافظة لحج لرصد الانتهاكات التي طالت المعالم الاثرية و التاريخية فيها وتقييم الاضرار التي تعاني منها.

واستهل الفريق زيارته لـقصر الروضة الذي كان يعتبر مسكن السلطان العبدلي في حوطة لحج حيث بني في عام 1346هـ ، ويعد من القصور التاريخية والأثرية والسياحية و يحتاج القصر إلى الترميم نتيجة للدمار الذي طاله جراء حرب 2015م وكذلك الاهمال وعدم الصيانة والاهتمام.

وقام الفريق بزيارته قصر دار الحكم وسط حوطة لحج الذي بني عام 1910م على أيدي مهندسين هنود، والقصر الذي بجانبه ويتوازيان القصران في الارتفاع وصولاً إلى ثلاثة طوابق وهما ايضا يعانيان من الاهمال والتشوية جراء البسط وزحف البناء العشوائي اليهما من كل جانب.

ووشملت زيارة فريق المبادرة المدرسة المحسنية التي تعتبر من ابرز المواقع الأثرية في محافظة لحج وتعتبر اقدم مدرسة تاريخية، و سميت المدرسة بهذا الاسم نسبة إلى الأمير محسن بن فضل بن علي العبدلي الذي أنشأها عام 1931م .

وتعرف الفريق على مسجد الجامع في لحج الذي يعد من أهم المساجد القديمة وأجملها في محافظة لحج، فقد بناه السيد عمر بن عبدالله المساوى في عام (1083 هـ) ثم بعد ذلك قام بتجديده السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي عام (1348 هـ) ، وفي نفس الاطار زار الفريق كذلك مسجد الدولة الذي بناه السلطان محمد بن محسن بن فضل العبدلي 1390هـ .

وقد رصد الفريق العديد من الاعتداءات والانتهاكات التي طالت المعالم التاريخية والاثزية في محافظة لحج، ومنها الاهمال والتدمير وعدم الصيانة والترميم والزحف العمراني العشوائي والبسط من قبل المواطنين وغياب دور السلطات المعنية بحماية هذه المعالم التاريخية والأثرية.

وبدورها دعت الدكتورة جاكلين منصور البطاني رئيسة مبادرة هويتي الجهات المسئولة الى الاهتمام بهذه المعالم التاريخية في حوطة لحج كونها جزء من تاريخ الجنوب وحمايتها وصيانتها وترميمها واجب وطني.

وأكدت البطاني على ان هذه المعالم التاريخية كالقصور و المساجد بحاجه الى رعاية من نوع خاص كونها تمثل تاريخ لمحافظة لحج بشكل خاص و الجنوب بشكل عام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى