في الذكرى العاشرة للربيع العربي.. قرقاش: الحروب الأهلية والأرواح التي أزهقت هو ما ارتسم في الذاكرة العربية

عدن24-متابعات


أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي د. أنور قرقاش، ، في الذكرى العاشرة للربيع العربي أنّ الحروب الأهلية والأرواح التي أزهقت هو ما ارتسم في ذاكرتنا العربية.

وأضاف في تغريدات عبر حسابه على «تويتر»: «بينما تمر على العالم العربي الذكرى العاشرة لما يعرف بالربيع العربي، من الواضح أن الرؤية العربية الغالبة لمآلات العقد الدموي تختلف عن التقييم الغربي»، مشيراً إلى أنّ الحروب الأهلية والأرواح التي أزهقت خلال سنوات الضياع وغياب المشروع التنموي، هو ما ارتسم في ذاكرتنا العربية.

وأردف قرقاش: «سيُكتب الكثير حول ما يعرف بالربيع العربي، وفي تقديري فإن الأهم هو تقييمنا العربي لهذا العقد الصعب وإخفاقاته على أرض الواقع للشعوب»، لافتاً إلى أنّ حكم التاريخ سيكون عسيراً وبالغ القسوة من حيث الخسائر البشرية والمعنوية والمادية والاقتتال الدموي الممتد في أكثر من دولة عربية.

وأوضح ، أنّه كان هناك نوع من التعامل الساذج مع الربيع العربي في بداياته، وسرعان ما انكشف غول الأيديولوجيا والعنف وغياب المشروع التنموي.

وتابع: «بانقضاء العام الأول أدركنا حجم التهديد تجاه الدولة الوطنية ومؤسساتها ونسيج العديد من مجتمعاتنا العربية، ثمنٌ عسير لا يبرر الآراء المنافية لهذا الواقع، في المحصلة، لا توجد وصفة سحرية لعلاج تراكم الأزمات التي شهدتها بعض الدول، وغني عن البيان أن مسار الربيع العربي فاقم الأزمات والتحديات وبلا رؤية أو علاج».

وأكد قرقاش ، أنّه وبعد العقد الدموي الضائع، يبقى الرهان على دولة المؤسسات والقانون الراسخة والرؤية التنموية التي تضع المواطن نصب عينيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى