خبير عسكري مصري: توجيه الطائرات المسيّرة يتم عبر الــــ جي بي إس شرط وجود من يرسل احداثيات المكان المستهدف

بثت قناة الغد المشرق مساء أمس الاثنين حلقة حوارية من برنامج ” خط أحمر ” استضاف خلالها عبدالله إسماعيل معد ومقدّم البرنامج ضيوفا من اليمن ومصر للحديث عن الصحوة الإعلامية الدولية تجاه جرائم الإنقلابيين الحوثيين.

حيث استعرض معد الحلقة وضيوفه بالقراءة والتحليل حادثة استهداف منصّة قاعدة العند بطائرة مسيرة من قبل المليشيات.

حيث قدّم الأستاذ أسامة الشرمي وكيل وزارة الإعلام قراءة معمّقة للحادثة من مختلف زواياها، مؤكدا إن الشرعية تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته القانونية والأخلاقية للضغط على المليشيا وحليفهم الإقليمي إيران والزامهم بتنفيذ الاتفاق، محذّرا من أن الضغط على الشرعية والتحالف فقط لن يصنع سلاما مستداما، منوّها إلى مدّة انقضاء تنفيذ تفاهمات ستوكهولم اوشكت على النفاذ دون تنفيذ أي من البنود المتفق عليها.

وأشاد الشرمي بالانتصارات المحققة في جبهة الساحل الغربي التي كانت الرافعة لتحقيق انتصارات في جبهات أخرى، داعيا الى تحريك الجبهات الأخرى التي لم تشملها تفاهمات ستوكهولم، ومستغربا في الوقت ذاته من بقائها في حالة خمول وتراخي رغم توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي بتحريكها.

من جانبه كشف المتحدّث العسكري باسم الجيش الوطني عثمان مجلّي عن المنطقة التي انطلقت منها الطائرة المسيّرة وهي منطقة جبال القبيطة التي تطل على بعد متوسط من قاعدة العند مؤكّدا إن جريمة استهداف العرض العسكري في العند لن تمر دون رد مناسب من قبل الجيش الوطني.

أمّا الخبير العسكري المصري الطيّار هشام الحلبي المستشار في اكاديمية ناصر العسكريّة، فقد قدّم شرحا تفصيليا لتكوين وتركيب وآليات عمل وتركيب الطائرات المسيّرة، حيث خلص الخبير العسكري إن إمكانيات المليشيات لا تؤهلها لصنع وتركيب واستخدام هذه الطائرات وبهذه الاعداد الكبيرة، حيث أشار ان المليشيات استخدمت عدّة أنواع من هذه الطائرات منها ما هو قادر على حمل عبوات ناسفة ومنها استطلاعية.

وأوضح الخبير في اكاديمية ناصر العسكرية إن خطورة هذه الطائرات تكمن في صعوبة رصدها وإمكانية استخدامها كعبوة ناسفة موجّهة.

وعند حديثه عن كيفيّة توجيه هذه الطائرات نحو الهدف أوضح هشام بأن هذا يتم بالانترنت عبر نظام الجي بي إس وهو أمر متاح بعد تحديد احداثيات المكان المستهدف وهذا الأمر ممكن ان يتم بكل سهولة متى ما وجد الشخص الذي يرسل هذه الاحداثيات قرب المكان المستهدف.

الحلقة التي بثت مساء الإثنين يعاد بثها في الأوقات التالية:

الثلاثاء: الساعة 2:30 فجرا + 10:00 صباحا.

الخميس: الساعة 11 صباحا.

السبت: الساعة 10:00 صباحا.

الأحد: الساعة 10:55 صباحا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى