أمريكا تجلي موظفيها من مناطق سيطرة الحوثيين تحسباً لتصنيفها للجماعة كحركة إرهابية

عدن 24| خاص

أفادت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، بأن بعض الموظفين الأمريكيين في الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية غادروا مناطق سيطرة جماعة الحوثي، وسط توقعات بإدراج الجماعة على قائمة الإرهاب.

ونقلت المجلة في تقرير نشرته عن مسؤولين مطلعين تأكيدهم أن أكثر من 10 موظفين أمريكيين في الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية نقلوا بشكل مؤقت من العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، ولم يتضح بعد متى سيستطيعون العودة.

وأشارت المجلة إلى أن الأمم المتحدة أبلغت موظفي وكالات الإغاثة ليل الإثنين الماضي برسالة عاجلة عبر تطبيق “واتساب” بأن الإدارة الأمريكية من المرجح أن تعلن تصنيف حركة “أنصار الله” (الحوثيين) كتنظيم إرهابي في الليلة القادمة.

داعية المواطنين الأمريكيين إلى مغادرة شمال اليمن إلى عدن أو أديس أبابا، بسبب المخاوف من عواقب محتملة لهذا الإجراء.

وأوضحت المنظمة العالمية في الرسالة أن رد فعل الحوثيين على إدراجهم على قائمة الإرهاب ربما لن يكون قاسيا للغاية، بما يصل إلى مستوى خطف مواطنين أمريكيين، لكنه قد يؤدي إلى اضطرابات في حركة السفر.

وعلى الرغم من أن البيت الأبيض لم يعلن عن الإجراء في الموعد المتوقع، لم تتوقف الأمم المتحدة عن المضي قدماً في نقل الموظفين الأمريكيين من مناطق سيطرة الحوثيين، وذلك ليس بصفة عملية إجلاء رسمية بل كإجراءات تناوب روتينية.

وأكد مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون للمجلة، أن قرار إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب وجيز، على الرغم من التزام واشنطن بالصمت إزاء الموضوع حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى