السعودية وفتوى تنظيم الإخوان “إرهابي”

بقلم: م. مسعود أحمد زين
بيان هيئة العلماء السعودية أمس أكد وبشكل واضح ومباشر بأن الإخوان تنظيم إرهابي وليس مجرد كلام عام دون تسمية للإخوان مثلما أشارت الهيئة سابقاً في 2017.

هذه الفتوى الشرعية المكتملة هي أقوى من إعلان المملكة للإخوان في 2014 من ضمن قائمة بأسماء المنظمات الإرهابية، وهي تأصيل شرعي لإجراءات قانونية لاحقة اعتقد ان المملكة بصدد اتخاذها ضد من تتوجس منهم عملا سياسيا ضدها من إخوان المملكة.

وهذه الفتوى من هيئة العلماء هي استباق سعودي ضد أي ضغوط قد تتعرض لها من الإدارة الديمقراطية القادمة للبيت الأبيض لغرض الإفراج عن القيادات الإخوانية السعودية المسجونة أمثال سلمان العودة وعوض القرني وغيرهما بحجة احترام حرية الرأي وحقوق الإنسان، وضد أي دعم أمريكي محتمل لقيادات الإخوان بالمملكة تحت غطاء هذه الحجة.

أعتقد أن الإجراء السعودي هو إجراء تحصيني داخلي يخص الوضع الداخلي للمملكة، وهذا ما يهم حكامها اولا في هذه المرحلة، ولن يلزمهم بتطبيق نفس المعيار في التعامل مع غير السعوديين من السياسيين وتنظيماتهم طالما بقى نشاطهم خارج حدودها (بمن فيهم اخوان اليمن) باعتبار ذلك شأنا سياسيا يعني تلك الدول وليس المملكة، وطالما كان لتلك الورقة أي فائدة إقليمية للسعودية في تلك الدول.. مثلها مثل إمكانية تحسين علاقة المملكة مع إسرائيل لتلبية مصالح وطنية سعودية محضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى