من جديد.. خطة لوليسغارد تدخل متاهة التفاصيل الحوثية الجديدة

  • عدن24 | متابعات

غرق اتفاق تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار التي أعدها رئيس فريق المراقبين الدوليين الجنرال مايكل لوليسيغارد من جديد في تفاصيل التفاصيل التي تطرحها مليشيا الحوثي.

وقالت مصادر مطلعة في صنعاء أن الجنرال لوليسيغارد، أجرى مباحثات مكثفة مع قيادات الحوثي في صنعاء بشأن الاسراع في تنفيذ الخطة الأولى بعد التوقيع عليها من الحوثيين، غير أن الحوثيين وكالعادة أعادوا طرح الكثير من التفاصيل التي تقود في مجملها إلى إبقاء الموانئ الثلاثة ومدينة الحديدة تحت سيطرتهم الإدارية والأمنية.

وأضافت المصادر أن المباحثات التي أجراها لوليسغارد مع الحوثيين قبل مغادرته نحو العاصمة الأردنية عمان، خرجت بترحيل تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار إلى ما بعد الاتفاق على تفاصيل المرحلة الثانية.

موضحة أن الحوثيين حولوا النقاش من تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى إلى البحث في آلية تنفيذ المرحلة الثانية، مبررين ذلك بأن الطرف الآخر، (الحكومة والتحالف)، يريد تفسير اتفاق السويد خارج إطار نصوصه.

وأشارت إلى أن الحوثيين أبلغوا لوليسغارد، أنهم لن ينفذوا المرحلة الأولى إلا بعد الاتفاق على المرحلة الثانية، وبحيث يكون التنفيذ دفعة واحدة وفق التراتيب التي حددتها الآلية الموقع عليها في المرحلة الأولى، وما تتضمنه اتفاق المرحلة الثانية.

مبينة أن التباحث حول المرحلة الثانية سيدخل في متاهة من الشروط الحوثية التي مازالت ترفض أي تمثيل حقيقي للحكومة في المدينة والموانئ.

وحسب المصادر فأن الحوثيين رفضوا جملة من المقترحات بشأن تسليم السلطة للمجلس المحلي المنتخب، وكذا تشكيل لجان مشتركة لإدارة المدينة والموانئ الثلاثية، أو نشر قوات محايدة.

وأفادت المصادر ان لوليسغارد سيلتقي في عمّان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث قبل أن يعود الأسبوع القادم، في محاولة للقاء الجانب الحكومي لطرح نقاط الخلاف الجوهرية مع الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى