صحيفة سعودية: تقدم ملموس في عملية تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة

قالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية في تقرير لها، اليوم الأثنين، إن «تقدماً ملموساً» تحقق خلال الأيام القليلة الماضية، في عملية تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة تنفيذاً لـ«اتفاق الرياض» وآلية تسريعه، وإن المشاورات لا تزال مستمرة لاستكمال النقاط المتبقية.
وبحسب الصحيفة ، فقد توصلت المكونات والأحزاب السياسية اليمنية إلى اتفاق بشأن حصص الوزارات بين الشمال والجنوب، إلى جانب توزيع الحصص داخل هذه المكونات السياسية.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحكومة اليمنية قوله أن «المشاورات تسير بشكل جيد باتجاه التفاهمات بين مختلف المكونات المشاركة». وأضاف أن «الأمور تسير نحو التفاهمات فيما يتعلق بتوزيع الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب وفقاً لآلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وأيضاً توزيع الحصص بين المكونات والأحزاب السياسية». وبحسب بادي، فإن «النقاش مستمر والجميع حريص على التنفيذ، والكل يدرك خطورة الوضع الاقتصادي والعسكري في البلاد، وهذه الروح السائدة بين المكونات السياسية أدت إلى تحقيق هذا التقدم الملموس في عملية توزيع الحقائب والحصص خلال الأيام الماضية».
لافتا إلى أن «العقبات التي كان يتوقعها البعض كبيرة لم تكن بتلك الصعوبة». وأشاد بـ«دعم الأشقاء في السعودية ورعايتهم لهذه المشاورات والعمل على تسهيل الكثير من الصعوبات». وأوضح أن «الأشقاء السعوديين كانوا حريصين على تذليل كل ما من شأنه دعم اليمن واستقراره ورفع المعاناة عن الشعب الذي تسببت فيها الميليشيات الحوثية الانقلابية».
كما نقلت الصحيفة عن السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون قوله أن  «كل المؤشرات تتحدث عن تقدم جيد» فيما يتعلق بتشكيل الحكومة اليمنية الجديدة المنبثقة عن «اتفاق الرياض» وآلية تسريعه.

مضيفا: «نسمع أخباراً وإشارات جيدة بالنسبة إلى تشكيل الحكومة. كما تعلمون كان هناك لقاء بين الرئيس هادي وعيدروس الزبيدي قبل يومين، وكل ما سمعناه من الأطراف أن هناك تقدماً في تشكيل الحكومة وتنفيذ اتفاق الرياض، وهذا طبعاً جيد ويدعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى