بالصور .. شاهد لحظة استقبال ذوي الأسرى في السعودية لأبنائهم

بالدموع والعناق وأكاليل الورود استقبلت عائلات الأسرى أبناءها الذين وصلوا مساء أمس الخميس عبر قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض، وذلك بعدما حطت طائرة تنقل على متنها 15 جندياً سعودياً و4 سودانيين ضمن عملية تبادل الأسرى.
كما أطلق التحالف سراح 200 أسير حوثي في إطار مبادرته لتنفيذ اتفاق ستوكهولم وكان من أهم ملفاته اتفاقية تبادل الأسرى التي أعلن عنها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث خلال الشهر الماضي بإشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

على صعيد متصل، أكدت قيادة القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ملف الأسرى ملف إنساني لاقى اهتماماً كبيراً منها.
وشدد التحالف على تعامله الدائم بالمبادئ الأساسية لاتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بالأسرى، من حيث توفير العناية الطبية اللازمة والأماكن المناسبة لهم بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، كما دعت إلى تجنب تسييس أو عسكرة هذا الملف الإنساني.
يذكر أن عملية تبادل الأسرى التي تمت برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر تعد الأكبر منذ العام 2014. وكان اتفاق استوكهولم الذي عقد في ديسمبر عام 2018 نص على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلبن ويقدر عددهم بـ 15 ألف من قبل طرفي النزاع في اليمن، إلا أنه منذ ذلك التاريخ لم تحصل سوى عمليات تبادل محدودة. وتعد تلك العملية الاختراق الأهم منذ أكثر من سنتين.

– العربية

مقالات ذات صلة

إغلاق