عدن24 ترصد آراء الناشطين والسياسيين الجنوبيين في الذكرى الـ49 لتأسيس الجيش الجنوبي “تقرير خاص”

عدن24-خاص

تزامنًا مع حلول الذكرى الـ (49) لعيد الجيش الجنوبي، والتي تحل علينا اليوم الثلاثاء الأول من سبتمبر / أيلول، أشعل مغردون وناشطون سياسيون جنوبيين أشهر مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بهاشتاج #جيش_الجنوب_معك_عيدروس.

في هذا التقرير ترصد عدن24 أبرز ردود الناشطين والسياسيين الجنوبيين في الذكرى الـ49 لتأسيس الجيش الجنوبي.

جيش جنوبي حديث وقوي

تحل ذكرى تأسيس الجيش والجنوب وقد اصبح للجنوب جيشا قويا وحديثا يحارب على جبهات مختلفة من أبين وحتى الضالع بالإضافة الى وجود قوات أمنية مدربة تعمل على حفظ الأمن والاستقرار في العاصمة الجنوبية عدن والمحافظات الجنوبية.

وعن تأسيس جيش جنوبي حديث قال عبد العزيز الشيخ السكرتير الخاص بالرئيس عيدروس الزبيدي الشيخ: ” تاتي الذكرى ال49 لتأسيس الجيش الجنوبي 1سبتمبر ،وقد تأسس جيشنا الجنوبي من جديد وبعزيمة أقوى وأصبحت القوات المسلحة الجنوبية قوة فعلية قادرة على حماية الشعب والوطن وردع اي عدوان على الجنوب” .

وأضاف:” الف تحيه لجنود الجنوب الأبطال في مختلف الساحات والميادين والجبهات” .
بنفس السياق قال الناشط الجنوبي وضاح بن عطية :” بفضل الله ثم بفضل قيادة الإنتقالي صار لدينا قوات مسلحة جنوبية تفوق جيش دولة الجنوب مرتين ورغم ولان جيش الجنوب كان قوة عربية ضاربة لم تهزم إلا بالتآمر وفي قادم الأيام سيتم تأهيل وتدريب القوات على أعلى المستويات لحماية الجنوب والمشروع العربي بإذن الله “.

بدوره على الناشط والمحامي الجنوبي يحيى غالب الشعيبي قائلا: “في الأول من سبتمبر بكل عام يحتفل الجنوب بيوم جيشه العظيم الذي كان صمام أمان الجنوب وبهذا العام يعيد الجنوب الذكرى ويحتفل بعد إعادة تأسيس جيش الجنوب وقواته المسلحة بقيادة المجلس الانتقالي واشراف القائد عيدروس الزبيدي”.

وأضاف:” نحتفل نجدد تاريخ جيشنا نحو استعادة دولتنا”.

مواصلة الانتصارات

وتاتي ذكرى تأسيس الجيش الجنوبي هذا العام متزامنة مع الانتصارات التي تحققها القوات الجنوبية في جبهة الضالع ضد مليشيا الإخوان وجبهة أبين ضد مليشيا الإخوان الإرهابية وتنظيم القاعدة الإرهابي.
وقال المتحدث الرسمي لجبهة أبين محمد النقيب: “تحل الذكرى ال 49 لتأسيس الجيش الجنوبي وأبطال قواتنا المسلحة الجنوبية يواصلون الانتصارات بإجتثاث الارهاب الاخونجي ومطاردة بقايا مليشيات الحوثي ومشروعها الايراني”.

وأردف:” وبهذه المناسبة نرفع تهانينا لابطال جيشنا الجنوبي الباسل داعين الله ان يحفظهم ويحفظ بهم الجنوب”.

بنفس السياق بن لغبر فقال:” تحل الذكرى ال 49 للجيش الجنوبي وابطال القوات المسلحة الجنوبية يواصلون الانتصارات بإجتثاث الارهاب الاخونجي ومطاردة بقايا مليشيات الحوثي ومشروعها الايراني وبهذه المناسبة نرفع تهانينا لابطال جيشنا الجنوبي الباسل داعين الله ان يحفظهم ويحفظ بهم الجنوب”.

بدوره قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي أحمد با معلم :” يا أبطال جيشنا الباسل أهنئكم بالذكرى 49 لتأسيس الجيش الجنوبي وأنتم تجددون العهد الذي عاهدتم في الدفاع عن الجنوب وأدعوكم إلى مواصلة مسيرتكم المظفرة مسيرة الرجولة والبطولة والتضحية والفداء التي تستكملون من خلالها تحرير كامل تراب الوطن من الإحتلال والإرهاب”.

أما الدكتور صدام عبدالله فقال :”نضاله الطويل ومبدئه الثابت الذي لم يتزحزح شعره واحدة رغم كل الاغراءات والضغوط والمطاردة في الفترات السابقة قبل وبعد حرب ٢٠١٥ جعل كل ابناء الجنوب يثقون به ويفوضوه باتخاذ اي قرار لمستقبل الجنوب على هدف ودرب الشهداء وقالها اكثر من مرة عهد الرجال للرجال”.

معاناة مستمرة

ولم تأتي الذكرى تأسيس الجيش الجنوبي كما أرادها قدامى الجيش الجنوبي هذا العام إذ جاءت متزامنة مع تنفيذ الهيئى العسكرية الجنوبي والأمن الجنوبي اعتصاما أمام مقر التحالف العربي احتجاجا على استمرار قطع حكومة الإخوان الرواتب عن متسبي الجيش والأمن منذ أكثر من (5) أشهر, مؤكدين استمرار اعتصامهم، حتى يتم انتزاع حقوقهم المشروعة كاملة دون نقصان.

وأدى انقطاع الرواتب إلى أزمة خانقة يعاني منها أسر منتسبي الجيش والأمن في ظل التدهور الاقتصادي والحرب الممتدة منذ 6 سنوات إثر انقلاب مليشيات الحوثي وسيطرتها على مؤسسات الدولة .

وشهدت حركة الاحتجاجات للعسكريين والأمنيين الجنوبيين تضامنا واسعا من مختلف الكيانات والقوى الجنوبية معبرة عن رفضها لأساليب التعذيب بقطع الرواتب عن منتسبي الجيش والأمن.

وعن معاناة العسكريين الجنوبين قال الناشط الجنوبي أحمد الربيزي:” أحمد الربيزي: يحتفل الجيش الجنوبي غدا بالذكرى الـ 49 لتأسيس الجيش الجنوبي، الجيش الذي كان واحداً من أقوى الجيوش العربية”.
وأضاف:”وما يحز في النفس ان طلائع المؤسسين لجيش الجنوب، اليوم يعانون من انقطاع مرتباتهم منذ عدة أشهر، ويعانوا اليوم من تهميش متعمد من قبل ماتسمى بالشرعية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى