موعد ظهور شهب البرشاويات وأفضل طريقة للمشاهدة

عدن24-متابعات

لا تخلف الألعاب النارية الطبيعية التي تمثلها زخات الشهب موعدها السنوي، وستكون سماء العرب، الثلاثاء، على موعد مع زخة شهب البرشاويات التي تصل ذروة نشاطها بعد منتصف الليل، وخلال الساعات قبل شروق شمس الأربعاء.

وتقول الجمعية الفلكية بجدة في بيان على صفحتها بموقع ” فيسبوك”، إن البرشاويات واحدة من أفضل زخات الشهب التي ترصد سنوياً ففي المتوسط تنتج ما قد يصل إلى 60 شهابا بالساعة، وهناك توقعات أن تنتج هذه السنة ما يزيد على 100 شهاب بالساعة، ولكن بالتزامن مع ذلك، سيكون القمر في طور التربيع الأخير ما سيتسبب في طمس الشهب الضعيفة، ولكن البرشاويات مشهورة بإنتاج الشهب البراقة.

وتوضح الجمعية أن معظم زخات الشهب السنوية تصل أعلى معدلاتها عندما تعبر الأرض خلال البقايا النيزكية من المذنبات والكويكبات، ومع قيام تلك القطع الصغيرة بحجم الحصى بالاصطدام بأعلى الغلاف الجوي حول الأرض بسرعة عالية فهي تحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر في صورة شهب ومن ضمنها شهب البرشاويات.

وتضيف أن الجسم المسؤول عن إنتاج هذه الشهب هو المذنب “سويفت توتال”، المكتشف عام 1862، وكان آخر مرة في أقرب نقطة من الشمس في ديسمبر 1992، وسوف يكون اقترابه التالي في يوليو 2126.

ولأفضل مشاهدة لشهب البرشاويات، توجه فلكية جدة محبي رصد الظواهر الفلكية، إلى أنه يجب أن يكون الرصد من بعد منتصف الليل بمراقبة الأفق الشرقي من موقع مظلم تماماً بعيداً عن أضواء المدن وليس من البيت، ويجب على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب بعد وصوله موقع الرصد، وتحتاج عين الإنسان إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤيتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى