يعطي شرعية نهائية للحوثيين.. الكشف عن مشروع سلام جديد بين مليشيا الإخوان والحوثي

عدن24-خاص

كشف الإعلامي والصحفي الجنوبي صلاح بن لغبر عن مشروع سلام جديد بين مليشيا الإخوان والحوثي موردا أبرز النقاط في نص الاتفاق.

ويتضمن الاتفاق إنشاء خط اتصال ساخن للطرفين على مدار 24 ساعة، ويرفع تقارير يومية للامم المتحدة حول خروقات وفف اطلاق النار واستئناف المشاورات السياسية وبموافقة الطرفين على استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت ممكن بقيادة يمنية وتحت رعاية الامم المتحدة وبهدف وضع نهاية كاملة للحرب في اليمن من خلال الاسراع في إبرام اتفاق سلام شامل.

ويشمل الاتفاق تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة الجوانب الفنية والماليه اللازمة لاصلاح أنبوب مارب رأس عيسى لاستئناف ضغ النفط, وكذلك العمل المشترك لعودة الخدمات التي توقفت بسبب الحرب كغازية مارب.

كما نصت الاتفاقية على ضمان سلامة ناقلة النفط صافر بما في ذلك السماح الفوري بإجراء التقييمات الفنية لها بإشراف الأمم المتحدة وإجراء الإصلاحات الأولية الضرورية لضمان سلامة استخراج النفط الآمن منها تمهيدا لبيعه واستخدام إيراداته في صرف رواتب الموظفين.

بالإضافة إلى رفع القيود على دخول سفن الحاويات التجارية والمحملة بالغاز والنفط والمشتقات النفطية وفتح مطار صنعاء للرحلات الدولية والتجارية والانسانية والمدنية اسوة بالمطارات اليمنية الاخرى ووضع لآلية لتعاون يُتفق عليها للاجراءات التشغيلية لمطار صنعاء الدولي.

ويؤكد الاتفاق على إيداع منتظم للعائدات المركزية والسيادية في “الحساب المشترك الخاص” من الموارد اليمنية وفقاً لقوائم رواتب عام 2014 والتنسيق مع لجنه التنسيق العسكري لآلية وقف إطلاق النار لا سيما الطرق في تعز (خاصة طريق الحوبان) وصنعاء والحديدة (خاصة الدريهمي) ومأرب وصعدة والجوف وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسرأ والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والأاشخاص المسلوية حريتهم بسبب النزاع» .

وكذلك وقف الطرفين للخطاب السلبي في البيانات العامة وكافة وسائل الاعلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى