تقرير خاص | المشهد السياسي في اليمن .. مزيد من التعقيد

عدن24 | خاص

على وقع التطورات الميدانية على الأرض، يصل المشهد السياسي في اليمن إلى مزيد من التعقيد.

ويبدو أن المبعوث الأممي السيد هانس غروندبيرغ يسير على خطى سابقيه، من العجز على تحقيق أي اختراق في جدار الأزمة المعقدة في البلاد.

وغروندبيرغ هو المبعوث الأممي الرابع إلى اليمن، خلال هذه الأزمة الممتدة من العام 2001م.

وكان السيد جمال بن عمر هو أول مبعوث أممي إلى اليمن خلال هذه الأزمة، ثم لحقه كم من السيد الموريتاني ولد الشيخ أحمد، والبريطاني السيد جريفيت، ويذكر أن الأخضر الإبراهيمي هو أول مبعوث أممي إلى اليمن في أزمة اجتاح صنعاء للجنوب عام 1994م وقد فشل هو أيضا في مهمته، وعلى مايبدو أن الفشل هو الصفة الرابطة والجامعة لكل معبوثي الأمم المتحدة إلى اليمن، مالم يكن للسيد غروندبيرغ رأي أو حظ آخر يستطيع أن ينجه فيه مافشل فيه سابقيه.

تطورات متسارعة

على الأرض تتسارع الأحداث، بما تضفي على الواقع مزيدا من التعقيد.

فقد شهدت الأيام الماضي تصعيد حوثي جديد، باستهداف دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة.

وبحسب مراقبين فأن التصعيد الحوثي الجديد شكل عقبة جديدة أمام آفاق الحل والسلام في البلاد.

ويقول المراقبون أن تساهل الإدارة الجديدة للبيت الأبيض مع جماعة الحوثي ورفع أسمها من على قائمة الإرهاب، شجعها على رفض دعوات السلام والجنوح إلى السلم بما يحقق آمال اليمنيين في إنهاء الحرب التي انهكتهم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد رفع جماعة الحوثي من على قائمة الإرهاب، بعد ادراحهم فيها من قبل إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتجددت الدعوات مرة أخرى إلى إدارة بايدن بإعادة إدراج الجماعة في قائمة الإرهاب.

وطلبت الإمارات من الولايات المتحدة إعادة تصنيف جماعة الحوثيين  ضمن قائمة الإرهاب.

وبحسب مانقل موقع “أكسيوس” (Axios) الإخباري الأميركي عن مسؤول إماراتي قوله إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد طلب من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في مكالمة هاتفية، أمس الاثنين، إعادة إدراج جماعة الحوثيين على قائمة الإرهاب، وذلك في ضوء الأحداث الأخيرة.

تطورات ميدانية

وعلى صعيد التطورات العسكرية في الميدان تواصل قوات العمالقة الجنوبية تقدمها جنوب محافظة مأرب اليمن.

وأحكمت قوات العمالقة الجنوبية من سيطرتها الكاملة على مديرية حريب جنوب المحافظة.

وبحسب ماورد في موقع المركز الإعلامي لألوية العمالقة، فقد

تمكنت ألوية العمالقة الجنوبية من اغتنام عدداً كبير من الأطقم والأليات والدبابات والأسلحة من عتاد المليشيات الحوثية التي تركتها في مدينة حريب بمحافظة مأرب.

وتظهر مشاهد مصورة عدداً كبير من الآليات والدبابات والأطقم والدراجات النارية والأسلحة التي اغتنمتها قوات العمالقة من عتاد الحوثيين في معركة حريب.

كما واصل الفرق الهندسية التابعة لألوية العمالقة الجنوبية نزع الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي في مديريات بيحان بشبوة ومديرية حريب مأرب.

وقالت الفرق الهندسية انها قامت بنزع كميات كبيرة من الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي في الطرقات والمدارس والمزارع.

وأكدت الفرق الهندسية أن العمل جاري ومستمر حتى تطهير جميع مديريات بيحان وحريب من هذه الأفة الخبيثة التي زرعتها المليشيات الحوثية.

وتبذل الفرق الهندسية لألوية العمالقة الجنوبية جهود جبارة في نزع وتفكيك الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها مليشيات الحوثي بصورة وحشية في مديريات بيحان وحريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى