باحث مصري: 40  مبعوثا  أمميّا لم يحلّوا قضية عربية واحدة والحالة اليمنيّة ليست استثناء

عدن24 | خاص

قارن الكاتب الصحفي المصري هاني الجمل بين ما تقوم به المليشيات الانقلابية الحوثية من زرع للالغام على امتداد جغرافيا سيطرتها برا وبحرا ، وبين ماعانته مصر بعد الحرب العالمية الثانية من الألغام التي زرعتها الدول المتحاربة .

وأوضح الجمل أنه في الحالة المصريّة كانت هناك قوى منظبطة وخاضعة لقوانين الحروب مما مكّن المصريين من الحصول على خارطة الألغام ، ثم قيام الدول التي قامت بزراعتها بالمساهمة في نزعها وتقديم دعما ماليا وفنيا للسلطات المصرية لتطهير الأراضي المصرية من افخاخ الموت وتقديم تعويضات للضحايا . أمّا في الحالة اليمنية فإن مليشيا الحوثي عبارة عن عصابة ، وما قامت به من زرع عشوائي للالغام في البر والبحر كارثة حقيقية وجريمة حب ضد الإنسانية ، خاصة الألغام البحرية التي تتحرك مع الأمواج التي باتت تشكل تهديدا للملاحة الدولية .

المقارنة بين الحالتين اليمنيّة والمصرية جاءت في معرض إجابات الكاتب هاني الجمل عن أسئلة أسماء راجح معدّة ومقدّمة برنامج ” خط أحمر ” الذي بثته قناة الغد المشرق مساء الأحد .

وقد استعرضت معدّة ومقدمة البرنامج مع ضيفيها ( هاني الجمل ومختار اليافعي ) تناولات الصحف الدولية للشأن اليمني خلال الأسبوع الماضي ، حيث كان الشأن اليمني حاضرا في تناولات صحف : ( الرياض ، ذا ناشونال ، اليمن العربي ، عكاظ ، الأهرام ، البيان ، الإتحاد ، .. ) .

وفي معرض اجاباتهما عن إمكانية مقاضاة الانقلابيين جرّا ما اقترفوه من جرائم ، أوضح هاني الجمل إن كل القوانين تتيح للسلطات اليمنية وكذا الضحايا مقاضاة العناصر الانقلابيّة عن ما اقترفوه من جرائم كبرى بحق الشعب اليمني ، وكذا بحق المنطقة عموما لما لحق بها من دمار .

وقدّم هاني الجمل قراءة لمسيرة المفاوضات التي خاضتها المليشيات منذ تبلور مشروعها ووصف سلوكها بأنه امتداد للمدرسة الإيراني المخادعة التي عانى منها العالم كثيرا . كما استعرض الجمل مسيرة منظمة الأمم المتحدّة وتعاطيها مع قضايا المنطقة العربية واصفا إياها بالمخيبة للآمال ، حيث بلغ عدد المبعوثين الأممين للمنطقة العربية أكثر من أربعين مبعوثا خلال اكثر من نصف قرن ، ولكنهم _ بحسب رأي الجمل _ لم يحّلوا قضيّة واحدة .

من جانبه حذّر الصحفي مختار اليافعي من نفاذ صبر المقاومة ممثلة بألوية العمالقة والقوات المشتركة أزاء تكرار خروقات المليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من ايران .

وقال اليافعي إن تكرار الخروقات للهدنة من قبل المليشيات واستهداف المدنيين وكذا مواقع تموضع الوية المقاومة وسقوط شهداء في قصف المليشيات ، سيجبر المقاومة على الرد على مصدر النيران واسكاته .

الحلقة التي بثت مساء الأحد

يعاد بثّها في الأوقات التالية :

الإثنين : 2:30 فجرا + 10:00 صباحا .

الثلاثاء : 11:55 صباحا .

الجمعة : 2:30 فجرا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى