الغارديان: معدات الوقاية الطبية التركية دون المعايير ومن المتوقع إعادتها إلى تركيا

عدن24-متابعات

كشفت الاختبارات البريطانية أن معدات الوقاية الطبية التي باعتها تركيا للمملكة المتحدة بالكامل دون المعايير، ومن المتوقع إعادتها إلى تركيا مرة أخرى بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وفي الشهر الماضي، وسط تحذيرات شديدة من نقص معدات الحماية الشخصية للعاملين في مجال الصحة، أعلن الوزراء البريطانيون عن وصول وشيك لأسطول من طائرات الشحن التابعة لسلاح الجو الملكي من تركيا، تحمل ما وُصف بشحنة “مهمة جدًا” من معدات الوقاية الطبية إلى هيئة الصحة الوطنية.

ومع ذلك، فبعد أكثر من أسبوعين، اتضح أن كل أثواب الوقاية البالغ عددها 400 ألف، والتي وصلت في النهاية قد تم حجزها بعد اكتشاف عدم توافقها مع معايير المملكة المتحدة.

ووفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية، أكدت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية مساء الأربعاء، أن المواد محتجزة في منشأة بالقرب من مطار هيثرو، ومن المقرر إعادتها إلى تركيا، وأن وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية تعتزم طلب استرداد أموالها، كما فعلت في حالات مماثلة في الماضي.

وجاء الإعلان عن الشحنة من قِبل وزير الإسكان البريطاني “روبرت جنريك”، في 18 أبريل، مع تحذيرات النقابات والهيئات المهنية من أن موظفي هيئة الصحة البريطانية، قد يرفضون العمل دون معدات الوقاية الشخصية.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها في وقت لاحق، أن وزارة الصحة نصحت داونينغ ستريت بعدم السماح لجنريك بإعلان حالة الشحنة حتى لا يؤدي ذلك لمشاكل، ولكن طلبها رُفض.

ووصلت أول حمولة من السترات الواقية في نهاية المطاف يوم الـ22 أبريل، ولكن في اليوم التالي قيل إن ما وصل كان “أقل من عُشر” الطلب، والآن من المتوقع إعادة كل الطلب.

وكانت تركيا قد روجت لهذه الشحنة باعتبارها إنجازا سياسيا، حيث وصفتها وكالة الأناضول التركية بأنها “مساعدات تركية” وأنها ستسعف بريطانيا في ظل الجائحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى