نقل قادته للجحور.. تقرير يرصد تحركات الحوثي

عدن24| العين:

حد الحوثيون بشكل كبير من تحركات قادتهم في الصف الأول خشية استهدافهم من قبل الجانب الأمريكي، بالتزامن مع نقل مكثف لصواريخ باليستية للمرتفعات الغربية لليمن

وعلمت “العين الإخبارية”، من مصادر أمنية يمنية رفيعة إن مليشيات الحوثي أصدرت تعميما يلزم كبار قادة الجماعة بتخفيف تحركاتهم وظهورهم العلني خشية تعرضهم للاستهداف من قبل الجانب الأمريكي.

وأكدت المصادر أن المليشيات الحوثية الإرهابية وضعت بالفعل قرابة 70 من أبرز قادتها بينهم قادة ظل وفي الصف الأول تحت الحماية الأمنية المشددة وحظرت تحركاتهم بشكل نهائي خشية من استهدافهم الوشيك.

وبحسب المصادر فإن ما يعرف بجهاز “الأمن والمخابرات” و”الأمن الوقائي”، وهما أرفع أجهزة أمنية للمليشيات الحوثية قدمت تقييما بوقوع هذه القيادات التي حدت من تحركاتها في دائرة الاستهداف الأمريكي.

ويأتي خفض مليشيات الحوثي لتحركات قياداتها عقب هجمات محدودة الأثر شنتها المليشيات باتجاه إسرائيل.

نقل صواريخ باليستية
ولم تكتف مليشيات الحوثي بالحد من تحركات قيادتها وإنما ذهبت إلى تغير أماكن تخزين الصواريخ واستحداث مواقع جديدة خصوصا في المرتفعات الغربية للبلاد المطلة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب الدولي.

وقالت مصادر عسكرية وأمنية يمنية لـ”العين الإخبارية”، إن مليشيات الحوثي نقلت صواريخ باليستية إلى مناطق مختلفة في محافظة تعز وتقع على التماس المباشر مع جبهات الساحل الغربي وذلك خلال الأيام الماضية.

وأضافت المصادر أن المليشيات الحوثية نقلت عددا من الصواريخ الباليستية الى كهوف حفرتها مؤخرا في السلاسل الجبلية بمناطق “شمير” في مديرية مقبنة و”شرعب” و”التعزية” و”البرح” غرب محافظة تعز، في حين تواصل تجهيز كهوف جديدة لتخزين أعداد أخرى من الصواريخ.

وأوضحت المصادر أن المليشيات الحوثية تترقب استهدافا أمريكيا لأماكن تخزين أسلحة وصواريخ حوثية عقب محاولة المليشيات قصف إسرائيل بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة تعمل بتقنيات إيرانية الصنع.

استقدام تعزيزات
وأكدت المصادر أن تعزيزات حوثية وصلت من ما يسمى “المنطقة العسكرية الخامسة” التي يشرف عليها الإرهابي يوسف المداني بالإضافة لتعزيزات تلقتها من “المنطقة العسكرية الرابعة” التي يقودها الإرهابي أبو نصر الشعف.

وكشفت المصادر عن تحركات حوثية على امتداد مشارف الشريط الساحلي الغربي لليمن بالتزامن مع تعزيزات بشرية كبيرة وصلت إلى جبهات “البرح” و”جبل راس” و”الجراحي” وعلى امتداد الشريط الساحلي من مشارف الخوخة ما بعد مدينة الحديدة، غربي اليمن.

وتركزت أخطر تحركات مليشيا الحوثي في جبال “البراشا” و”المجاعشة” في مديرية مقبنة غربي محافظة تعز وهي عبارة عن سلسلة جبال تطل على البحر الأحمر.

وفي جبال “المجاعشة”، قالت المصادر إن المليشيات الانقلابية اتخذت من مدرسة النصر بالكريف مواقع لتطوير وإعادة تركيب طائراتها المسيرة، بعد أن شردت الطلاب منها وأدخلت منظومة طاقة شمسية من أجل مساعدتها على تطوير صواريخ حرارية وطائرات مسيرة.

كما استخدمت “مليشيات الحوثي منزلا مهجورا كمقر لتطوير الطائرات المسيرة وحولته إلى ورشة لإعادة تركيب الطائرات.

ووفق المصادر ذاتها، فقد قامت مليشيات الحوثي بحفر خنادق أرضية في جبال “المجاعشة” وذلك لإطلاق صواريخها باتجاه المخا وباب المندب لتهديد وخنق الملاحة البحرية، كما حولت جبال “شمير الغربية” لمقر أقرب لتهديد المقاومة الوطنية التي يقودها طارق صالح بدلا من جبل “ميراب” التابع لمقبنة.

وكان قيادات حوثية سبق وأن أجرت زيارات إلى جبل “المجاعشة” نظرا لأهمية الجبل الاستراتيجي كموقع متقدم لتهديد كافة مناطق الساحل الغربي لليمن وحتى البحر الأحمر وباب المندب.

لن يمر دون عقاب
هذه التطورات الميدانية والأمنية، أكدها الأمين العام لمجلس شباب سبأ في اليمن خالد بقلان، موضحا أن مليشيات الحوثي تدرك “أن ما قامت به من ضربات باتجاه إسرائيل رغم محدودية أثرها لن تمر دون عقاب أمريكي”.

وقال بقلان في تصريحات لـ”العين الإخبارية”، إن “مليشيات الحوثي متخوفة من عمليات خاطفة قد تقطف رؤوس قادة من الصف الأول، لكن هذا لن يتم إلا بعد إعادة تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية”.

وفيما يخص نقل مليشيات الحوثي لصواريخ إلى المرتفعات الغربية بالتزامن مع تعزيزات عسكرية فإنه يستهدف تحقيق هدفين، بحسب بقلان، الأول “التحضير لمعركة في المياه الإقليمية والثاني إبعاد هذه الصواريخ من دائرة الاستهداف المتوقع من خلال ضربات قد تكون واردة لضرب المخازن الصاروخية لشل قدرات مليشيات الحوثي”.

ويعتقد بقلان أن “إعادة تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية قد يتزامن مع توجيه عدة ضربات للمليشيات، إلا أنه في نهاية المطاف فإن الحسابات العسكرية الحوثية ستكون داخلية وتستهدف “تعز” و”الساحل التهامي” و”باب المندب” باعتبار هذه المناطق أهداف إيرانية عالية القيمة”.

وأشار إلى أن “الحرب سوف تتسع ولكنها لن تكون حرب متصلة أي ضمن جبهة في توقيت واحد لكنها ستكون ضربا للأذرع بعمليات متتالية على انفراد ويخشاه المحور الإقليمي الذي ينتمي له الحوثي، لذلك فهو يجاهد من أجل توصيل رسائل من باب التصعيد لكي تسوي إيران ملفاتها ضمن تفاهمات تكون إيران هي الحاضر أمام أمريكا”.

وأعرب عن اعتقاده أن “مساعي طهران هذه ستبوء بالفشل وأن أذرعها سوف تواجه ضربات أمريكية قاسية خصوصا بعد الضربات على إسرائيل، والتي لم تحقق أي هدف إلا أنه يظل تهديدا لن تسمح به واشنطن باعتبار أن إسرائيل هي جزء من الأمن القومي الأمريكي، كما يقول المسؤولون الأمريكيون.

وقال إن “تصعيد الحوثيين سوف يتسع ويشمل أهدافا في البحر الأحمر ومناطق الشرعية خصوصا الخاضعة للمقاومة الوطنية بقيادة طارق صالح لقربها من باب المندب وذلك بهدف خنق الملاحة الدولية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى