يأتي مقدمة لمحاولة إسقاط العاصمة عدن .. استنكارا سعوديا وحزما جنوبيا ضد مناورات حكومة الشرعية في شقرة

 

تقرير خاص – عدن24:
في الوقت الذي تتساقط فيه مواقع الشرعية الواحدة بعد الأخرى قامت قوات ما يسمى بالجيش الوطني التابع لحكومة الاخونج بإجراء مناورة عسكرية في شقرة في انتهاك صارخ لاتفاق الرياض.
ويرى مراقبون أن ما تقوم به مليشيات الاخوان من استفزازات يأتي مقدمة لمحاولة اسقاط العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية واعتبارها كمناطق بديلة لها بعد ان سلمت محافظة الجوف بالكامل وأجزاء وساعة من محافظة مارب للحوثيين.

استفزازات مستمرة

وفي استفزاز واضح لقوات الحزام اﻷمني واﻹنتقالي الجنوبي أجرت قوات جيش الشرعية في منطقة قرن الكلاسي بمدينةشقرة محافظة أبين، اليوم الأربعاء، مناورات عسكرية لجميع الوحدات.
وتأتي هذه المناورات العسكرية التي حضرها العميد ركن /عبدالله الصبيحي قائد اللواء 39 مدرع والعميد ركن / سند الرهوة قائد اللواء أول حماية رئاسية للتأكد من مدى جاهزية قوات الجيش.
ويأتي ذلك وسط تحشيدات للشرعية الى عدن وابين في الوقت الذي تسلم فيه تلك القوات معسكراتها للحوثي دون قتال.
وتشهد منطقة شقرة بمحافظة أبين، حالة من التوتر العسكري، بين قوات غازية موالية للشرعية وأخرى مدافعة عن الجنوب تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي.
وقال مواطنون أن توترا عسكريا يسود منطقة شقرة الساحلية منذ فجر الأمس.
وأوضح المواطنون ان تعزيزات عسكرية دفعت بها قوات حكومة الشرعية اليمنية للدخول في صدامات مع القوات الجنوبية الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي.
وحذر سياسيون، من تلك الممارسات وعواقبها التي قد تكون سببا في اندلاع حرب بين الطرفين، وبداية لفشل الاتفاق الذي رعته المملكة العربية السعودية في نوفمبر الماضي، بين حكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

استنكار سعودي

و استنكر السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر اقدام قوات تابعة للشرعية على القيام بمناورات عسكرية فيما الحوثيون يقتربون من مأرب.
وقال ال جابر في تغريدة له على تويتر: “ليس من المقبول أن تكون هناك قوات تابعة للشرعية تجري مناورات عسكرية في شقره ويتحدث قادتها العسكريون عن ساعة الصفر في ظل اتفاق الرياض الهادف لعودة الحكومة إلى عدن وتوحيد الصف وتحقيق الأمن والتنمية،بينما تتعرض مأرب والجوف والضالع لهجوم مستمر من الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران!!”.

وعلق الإعلامي والصحفي الجنوبي صلاح بن لغبر على تغريدة السفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر قائلا : “احسنت سعادة السفير ولقد طلب المجلس الانتقالي مرارا منهم ان يشاركوا في الحرب ضد الحوثي لكنهم يرفضون ولم يشاركوا يوما”.
وأضاف: “نحن مع إجبارهم على الانخراط في الحرب ضد الحوثي وإيران، او فليبقوا على الحياد ولايقاتلوا من يقاتل الحوثي ولن نكون الا في الخطوط الأولى دائما.”
وعلقت الكاتبة الإماراتية نورا المطيري على تغريدة السفير آل جابر على حسابها في تويتر بالقول: “بعد تصريحات سعادة سفير خادم الحرمين في اليمن حول بيانات قادة قوات تابعة للشرعية تعلن خروجها وعدم امتثالها وتصعيدها ووضع ساعة صفر لمهاجمة الجنوب في ظل وجود معارك على الجبهات مع الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.”
وأضافت:”باتت أولوية قصوى إعادة هيكلة الجيش اليمني بصورة عاجلة وحاسمة.”

حزم جنوبي

ووجه نائب الرئيس هاني بن بريك رسالة نارية لقوات الاخونج عبر حسابه في تويتر، جاء ذلك خلال رده على قائد اللواء 39 مدرع عبدالله الصبيحي قائلا:” بعيدا عن الدبلوماسيةولغتها: عبدالله الصبيحي يعلن انتظار ساعة الصفر لغزو عدن وأقول له: مرحبا بك بين أهلك وناسك في عدن مواطن جنوبي معزز مكرم وقد قلنا عفى الله عما سلف، أما غازيا فوالله ندفنك فيها يا عبدالله وكل طامع، ولن تدخلوها غزاة ونحن أحياء ولو متنا فهناك رجال سيوقدونها جهنم.”
وكان قائد اللواء 39 مدرع العميد ركن عبدالله الصبيحي أعلن أن جاهزية قوات الجيش في أبين مكتملة.
وأكد الصبيحي في تصريحه أن المناورة أكدت جاهزة القوات المشتركة التابعة للحكومة الشرعية.

مؤشرات تصعيدية

وعلق القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي على مناورات الجيش التابع للإخوان في شقرة صباح اليوم مؤكدا بانه مؤشر لبدء الهجوم على العاصمة عدن .

وقال الجعدي في منشور له على “تويتر”:ما يسمى جيش الشرعية الإخونجي ينفذ اليوم مناورة عسكرية في شقره بمحافظة ابين في الوقت الذي يسلم المعسكرات والاسلحة والعربات في جبهات الشمال .

واضاف الجعدي : “المناورة مؤشر على بدء تنفيذ مخطط الهجوم على العاصمة عدن وتحد موغل لاتفاق الرياض” .
واختتم حديثه بالقول” ولا ندري هل مايحدث بعلم التحالف ام بغير علمه .؟!!”

من جانبه علق الدكتور حسين لقور على مناورة قوات الشعرية في شقرة قائلا: خبتم وخابت قيادتكم التعيسة. تقيمون مناورات عسكرية في ابين وقياداتكم تسلم معسكرات كاملة للحوثة
وأضاف:”انها الدناءة في أحق، صورة يمكن لعاقل ان يتصورها. لكن ثقوا انكم لستم إلا وقود لمعركة ستدفعون ثمنا غالبا فيها وستهربون كما هي عاداتكم عبر التاريخ صاغرين أمام شعب لن يخضع لشرعيتكم التعيسة.”
بدوره قال وضاح بن عطية: “استفزازات تقوم بها القوات الشمالية التابعة لبن معيلي القادمة من مأرب في شقرة بضرب مدفعي ومناورات في خطوط التماس مع القوات الجنوبية متزامنة مع اتهامات مغرضة يطلقها الإخونجي وزير خارجية الشرعية توحي بوجود نية لديهم لإفشال اتفاق الرياض تستدعي توضيح من السفير”.
بنفس السياق قال جمال بن عطاف معلقا تسليم مليشيات الاخونج الجوف ومارب للحوثيين الحوثي: “تخيل كل هذه الهزائم وهذه الخسائر في نهم والجوف ولم يتم المحاسبة والاقالة لمن كان سبب في هذه الانتكاسات!! يالله هم خاسرين شيء من جيوبهم العتاد من السعودية والدم في رأس الشعب الذي كان لا زال مؤمل فيهم خير!! ”
وأنهى حديثه بالقول: “وعاد معهم وجه يفعلوا مناورة في #شقرةحقا الي اخشوا ماتوا !!”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى