تقرير اسرائيلي يكشف علاقة قطر وأميرها بالإرهاب وبمنظمات يهودية لأسباب خطيرة

عدن24 ـ سوث24
عادت قضية التمويل القطري لقطاع غزة وحكومة حماس إلى الأخبار بعد أن تم الكشف عن زيارة رئيس الموساد ورئيس القيادة الجنوبية لجيش الدفاع الإسرائيلي قاما بها إلى قطر. ترسل قطر أموالاً باهظة إلى قطاع غزة منذ ثماني سنوات، منذ عام 2012. ووفقًا لتقديرات مختلفة، فإن المبلغ الإجمالي الذي أرسلته إلى حماس في غزة يبلغ مليار دولار.

ومع ذلك، فإن السياسة الحالية إشكالية لأنها تستند إلى سخاء قطر، والتي كانت في العقد الماضي الممول الرئيسي للمنظمات الإرهابية الإسلامية المتطرفة، بما في ذلك تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية وحماس. من خلال التمويل الذي توفره، أدت قطر إلى قتل المزيد من المدنيين أكثر من أي دولة أخرى تدعم الإرهاب، بما في ذلك إيران. يجب أن يدرك صانعو القرار الإسرائيليون هذه الحقيقة، سواء فيما يتعلق بتداعياتها الاستراتيجية أو بعدها الأخلاقي.

| الكشف عن زيارة لرئيس الموساد ورئيس القيادة الجنوبية للجيش الإسرائيلي قاما بها إلى قطر

كانت إسرائيل واحدة من أوائل الدول في العالم التي تفهم أن حرمان المنظمات الإرهابية من مصادر التمويل هو أداة أساسية في الحرب على الإرهاب.

أصبح هذا الفهم دعامة سياسية لرؤساء الوزراء آرييل شارون وإيهود أولمرت وبنيامين نتنياهو. طبقت إسرائيل هذا النهج في الحملة الاقتصادية غير المسبوقة ضد إيران ومساعيها النووية. على مدار عقدين من الزمن، شنت إسرائيل أيضًا حربًا لا هوادة فيها لاستنزاف مصادر تمويل حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله. أدت الحملة إلى إغلاق العشرات من الجمعيات الخيرية في جميع أنحاء العالم، واعتقال العشرات من ناقلي الأموال والممولين، وإغلاق القنوات المالية، وقائمة طويلة من العمليات السرية التي نفذت بالتعاون الدولي مع الآخرين في الساحة الدولية.

| أدى التمويل القطري للمنظمات الإرهابية إلى قتل المزيد من المدنيين أكثر من أي دولة أخرى تدعم الإرهاب

إن السياسة الإسرائيلية الحالية المتمثلة في السعي للوصول إلى اتفاق مع حماس، عبر التدفق النقدي المتفق عليه من قطر، تغيّر كل هذا. هذا يتناقض مع جهود الحملة الاقتصادية الطويلة الأمد ضد حماس وضد المنظمات الإرهابية الإسلامية الأخرى. إنها تنقل إسرائيل من سياسة الإضرار الإستراتيجي بالقدرات المالية للمنظمة إلى سياسة تسهيل المدفوعات لحماس كجزء من الجهود المبذولة لمنع الهجمات ضد إسرائيل والحفاظ على الهدوء على حدود غزة.

إذا كان صانعو القرار الإسرائيليون قد نظروا في هذا الأمر بالفعل وتقرر تغيير السياسة بشكل كبير، فينبغي مراعاة العديد من الحقائق التاريخية. إسرائيل ليست أول دولة في العالم تتبنى سياسة دفع الرشاوى مقابل الهدوء من منظمة إرهابية.

مولت الولايات المتحدة حركة طالبان الإسلامية المتشددة لسنوات، كجزء من حملتها ضد الاتحاد السوفيتي. هنا أيضا كانت النتيجة واضحة بشكل رهيب. قُتل الآلاف من الجنود والمدنيين الأمريكيين في أفغانستان في العقود الأخيرة. أُجبرت الولايات المتحدة على إنفاق تريليونات الدولارات لمواجهة أخطار طالبان والقاعدة والدولة الإسلامية لاحقًا؛ جميع الوحوش، كما ذكر أعلاه، تم تمويلها أولاً من قبل الولايات المتحدة أو المملكة العربية السعودية.

| مولت الولايات المتحدة حركة طالبان الإسلامية المتشددة لسنوات، كجزء من حملتها ضد الاتحاد السوفيتي. هنا أيضا كانت النتيجة واضحة بشكل رهيب

لقد ارتكبت إسرائيل أيضًا نصيبها من الأخطاء لتي ارتكبت في هذا السياق. في الثمانينيات من القرن الماضي، دعمت إسرائيل سرا جماعة الإخوان المسلمين والحملة التي شنتها على منظمة التحرير الفلسطينية، استنادًا إلى المبدأ الميكافيللي القائل بأن “عدو عدوي صديقي”، وكانت النتيجة ظهور حماس.

وصلت إسرائيل إلى نتيجة حزينة مماثلة في لبنان. من خلال إظهار تفضيل الشيعة، على السنة الذين تمثلهم منظمة التحرير الفلسطينية؛ وأدى ذلك أيضًا إلى نتيجة كارثية – ظهور حزب الله.

ولكن ليس أقل خطورة هو الدور الذي تسنده إسرائيل الآن إلى قطر مقابل حماس في غزة. لم يتم وضع قطر على قوائم سوداء أمريكية ودولية، على الرغم من مشاركتها غير المسبوقة في تمويل الإرهاب، بسبب هذا.

| الأصوات النادرة التي تُسمع في دول الخليج وفي العالم العربي والتي تلقي باللوم بشكل لا لبس فيه على القطريين لتورطهم في تمويل الإرهاب لا تحظى بالاهتمام

مرة أخرى، قطر متشددة في تمويل معظم المنظمات الإرهابية الإسلامية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تلك المتورطة في أسوأ الهجمات الإرهابية التي ارتكبت في العقود الأخيرة.

كانت متورطة في هجمات 11 سبتمبر. في الهجمات الإرهابية ضد الفرنسيين في مالي؛ المشاركة المباشرة في تمويل الدولة الإسلامية في سوريا؛ في ليبيا في هجمات في مصر ضد الكنيسة القبطية؛ وأخيرا في الهجمات الإرهابية ضد المدنيين الإسرائيليين.

تم إرسال التمويل المباشر للإرهاب بشكل مخيف من قبل البيت الأميري القطري، من خلال جمعية قطر الخيرية (كيان أعلنته إسرائيل والولايات المتحدة كمنظمة إرهابية)، ومن خلال المؤسسات المصرفية القطرية. في السنوات الأخيرة، قامت قطر أيضًا بتمويل المنظمات الإرهابية عن طريق دفع “فدية” من المفترض للمنظمات الإرهابية من أجل إطلاق سراح الرهائن الغربيين؛ في حين أن المبالغ المدفوعة كانت وسيلة متطورة لتمويل الإرهاب، في حين يتم تصوير قطر على أنها دولة “صالحة”.

| كانت قطر متورطة في هجمات 11 سبتمبر. في الهجمات الإرهابية ضد الفرنسيين في مالي؛ في تمويل الدولة الإسلامية في سوريا؛ في ليبيا في هجمات في مصر ضد الكنيسة القبطية

ومع ذلك، بخلاف إيران، فقد مُنحت قطر لسبب ما الحصانة الدولية. الأصوات النادرة التي تُسمع في دول الخليج وفي العالم العربي والتي تلقي باللوم بشكل لا لبس فيه على القطريين لتورطهم في تمويل الإرهاب لا تحظى بالاهتمام.

تنشأ هذه الحصانة عن القوة الاقتصادية الهائلة لدولة قطر وسياستها الاستثمارية الحكيمة على مدار سنوات عديدة، والتي استولت بموجبها على المؤسسات الاستراتيجية للاقتصاد العالمي، مما خلق اعتماد الغرب على الإمارة الصغيرة الغنية بالطاقة. الرغبة القطرية في المشاركة في تمويل غزة وحماس تخدم كلا طرفي السيف. فهي، من ناحية، تواصل تمويل الكيانات الإرهابية الإسلامية، ومن ناحية أخرى، فإنها تحصل على شرعية دولية واستمرار الحصانة الدولية ضد أنشطتها الداعمة للإرهاب.

| تواصل قطر تمويل الكيانات الإرهابية الإسلامية من ناحية، ومن ناحية أخرى، فإنها تحصل على شرعية دولية واستمرار الحصانة الدولية ضد أنشطتها الداعمة للإرهاب

يولي القطريون أهمية كبرى للحصول على الشرعية من إسرائيل، ولا تقل أهمية عن المنظمات اليهودية العالمية، كجزء من سياستهم ذات الوجهين. منذ أن تولى الرئيس ترامب منصبه، استثمر القطريون جهودًا هائلة في تطوير العلاقات مع المنظمات اليهودية الأمريكية بقصد تحويلهم إلى جماعات ضغط من أجل قطر داخل العاصمة الأمريكية.

في هذه الأيام، تجري حملة قانونية من قبل ضحايا الإرهاب السوريين في إنجلترا، الذين يلومون المسؤولين القطريين على تمويل تنظيم الدولة الإسلامية خلال الحرب في سوريا. بالكاد تلقت هذه الحملة تغطية إعلامية لأن قطر تهدد كل كيان ممكن في المملكة المتحدة بعدم نشر هذه المسألة. إن نية ليبيا وسوريا بالشروع في عمل دولي ضد قطر من أجل الدمار والخراب اللذين لحقا بتلك البلدان بسبب دعم قطر للدولة الإسلامية لم يتم مناقشتهما من قبل أي شخص.

| استثمر القطريون جهودًا هائلة في تطوير العلاقات مع المنظمات اليهودية الأمريكية بقصد تحويلهم إلى جماعات ضغط من أجل قطر داخل العاصمة الأمريكية

ينبغي لإسرائيل أن تعيد النظر في حكمة مقاربتها الحالية تجاه قطر وقطاع غزة. هل ستصبح إسرائيل (..) هي الدولة التي شرّعت أحد أعظم ممولي الإرهاب العالمي؟

تحتاج إسرائيل أيضًا إلى النظر بجدية في السؤال الإضافي التالي. ما هي الآثار المترتبة على المدفوعات لحماس على المواجهة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان؟ تتزايد الضغوط على حزب الله كل يوم، من الحكومة الأمريكية والجهات الفاعلة الأخرى. ماذا لو كان حزب الله يسعى إلى ترتيب مماثل من الهدوء مع إسرائيل مقابل المال؟ كيف سترد إسرائيل إذن؟ هل ستطلب من القطريين أن يمدّوا حزب الله بالمال؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى