#أبين.. استحداث مواقع عسكرية إخوانية في #شقرة” تفاصيل”

عدن24 ـ متابعات

واصلت المليشيات الإخوانية التابعة لحكومة الشرعية اليمنية، التحركات العسكرية التي تُمثّل تلاعبًا واضحًا وصريحًا ببنود اتفاق الرياض، على النحو الذي يستهدف إفشال هذا المسار.

المليشيات الإخوانية المتمركزة شرقي محافظة أبين أقدمت على استحداث مواقع عسكرية جديدة في مدينة شقرة، وذلك في وقتٍ تدعي فيه حكومة الشرعية رغبتها في تنفيذ اتفاق الرياض.

هذه الاستحداثات الإخوانية تأتي بعد انتهاء الفتره الزمنية لاتفاق الرياض الذي يمكن القول إنّ حزب الإصلاح تمكّن من إفشاله.

في المقابل، أبدى المجلس الانتقالي الجنوبي تجاوبًا واسعًا مع الاتفاق حيث بدأ بنقل بعض قواته المتمركزة في أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة إلا أنّ الأمر قوبل بتعنت إخواني حيث واصلت المليشيات القادمة من مأرب حشد قواتها الى شقرة مستحدثة مواقع جديدة.

اتفاق الرياض وقعه المجلس الانتقالي الجنوبي مع حكومة الشرعية في الخامس من نوفمبر الماضي، وعلى الرغم من التأكيدات الدولية والإقليمية على أهمية الاتفاق فيما يتعلق بضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية، إلا أنّ حزب الإصلاح الإخواني عمل على إفشال هذا المسار بشكل كامل.

وبالتزامن مع انقضاء المدة الزمنية لتنفيذ اتفاق الرياض قبل أكثر من أسبوع، كان حزب الإصلاح الإخواني يدبر خطته التي تستهدف إحكام قبضته على الجنوب وعاصمته عدن.

وترفض المليشيات الإخوانية سحب قواتها من محافظتي أبين وشبوة وإعادتها إلى معسكراتها الأصلية في مأرب، كما ينص اتفاق الرياض، وتتشبث بالفقرات التي تنص على إعادة انتشار لواء عسكري من قوات الحماية الرئاسية في العاصمة عدن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى